وفاة الفنان المصري محمود ياسين عن عمر ناهز 79 عاماً

14 تشرين الأول 2020
إسطنبول-متابعات

توفي فجر اليوم الأربعاء، الفنان المصري محمود ياسين عن عمر ناهز 79 عاماً بعد صراع مع المرض.

ونعى الفنان عمرو محمود ياسين والده عبر صفحته الرسمية، وتم تحديد مراسم الدفن يوم غد الخميس.

وقد أصيب الفنان محمود ياسين بمرض الزهايمر قبل 8 سنوات واحتفظت أسرته بتفاصيل حالته الصحية لسنوات.

وعبّر فنانون ومؤسسات فنية مصرية وعربية عن حزنهم لوفاة الفنان الراحل، منهم خالد الصاوي ومحمد هنيدي ودنيا سمير غانم وفيفي عبده من مصر ودرة من تونس وسوزان نجم الدين من سوريا وحبيب غلوم من الإمارات والمعهد العالي للفنون المسرحية والجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما والهيئة العربية للمسرح.

وولد الفنان محمود فؤاد محمود ياسين، في مدينة بور سعيد 1941 تخرج في كلية الحقوق بالقاهرة، وانضم إلى المسرح القومي لتكون أهم أعماله: ليلى والمجنون، الخديوي وحدث في أكتوبر.

قدّم في السينما أدوارا صغيرة في نهاية حقبة الستينيات إلى أن جاءت فرصته الكبيرة في فيلم (نحن لا نزرع الشوك) مع شادية عام 1970، ليشارك بعد ذلك في كل من (الخيط الرفيع) أمام فاتن حمامة و(أنف وثلاث عيون) أمام ماجدة الصباحي و(قاع المدينة) أمام نادية لطفي و(مولد يا دنيا) أمام عفاف راضي و(اذكريني) أمام نجلاء فتحي و(الباطنية) أمام نادية الجندي و(الجلسة سرية) أمام يسرا و(الحرافيش) أمام صفية العمري.

كما شارك الفنان محمود ياسين في أبرز الأفلام التي تناولت البطولات العسكرية المصرية مثل (أغنية على الممر) و(الوفاء العظيم) و(الرصاصة لا تزال في جيبي) و(بدور) و(حائط البطولات).

منحه التقدم في العمر مساحة أكبر للعب أدوار مميزة في السينما وقف فيها بجانب الأجيال التالية من النجوم فشارك في (الجزيرة) مع أحمد السقا و(الوعد) مع آسر ياسين و(عزبة آدم) مع أحمد عزمي وماجد الكدواني و(جدو حبيبي) مع بشرى وأحمد فهمي.

تزوج من الفنانة شهيرة وأنجب منها رانيا التي امتهنت التمثيل أيضا وعمرو الذي شارك في بعض الأعمال الدرامية قبل أن يتفرغ للكتابة.

وحصل الفنان محمود ياسين على أكثر من 50 جائزة، منها جائزة الدولة عن أفلامه الحربية وجائزة مهرجان الإسماعيلية وجائزة مهرجان طشقند.

 

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
ما قصة المسن الذي تعرض للاعتداء أمام أحد أفران حلب؟
نظام الأسد يكشف أسرار الأمن الغذائي ويحمل واشنطن المسؤولية
أزمة الوقود والخبز.. كوميديا سوداء أمام الأفران وصراع لأجل كرسي
مخاوف من انفجار عدد الإصابات بفيروس كورونا في الحسكة
وزير الداخلية التركي يعلن إصابته بكورونا
307 إصابات جديدة بفيروس كورونا في شمال غربي سوريا