وفاة الرئيس الجزائري السابق عبد العزيز بوتفليقة عن 84 عاماً

تاريخ النشر: 18.09.2021 | 10:32 دمشق

إسطنبول - وكالات/ متابعات

توفي الرئيس الجزائري السابق، عبد العزيز بوتفليقة، مساء الجمعة، عن عمر ناهز 84 سنة بحسب بيان صادر عن الرئاسة.

وقالت الرئاسة الجزائرية إن "الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة توفي عن 84 عاما بعد أكثر من عامين على تنحيه تحت ضغط الاحتجاجات الجماهيرية والجيش".

وحكم بوتفليقة الجزائر 20 عاما قبل استقالته في نيسان 2019 بعد مظاهرات في الشوارع رفضت خطته للترشح لفترة خامسة.

وكان بوتفليقة الرئيس السابع للبلاد منذ استقلالها عن فرنسا في 1962، وتولى رئاسة الجزائر سنة 1999 بعد قرابة عقدين قضاهما بعيدا عن الحكم في بلاده.

وفي نيسان 2004، فاز بوتفليقة بولاية ثانية بعد حملة انتخابية واجه خلالها رئيس الحكومة السابق علي بن فليس، حيث حصل على 84.99 في المئة من أصوات الناخبين في حين لم يحصل بن فليس إلا على 6.42 في المئة.

وفي نيسان 2009، أعيد انتخاب عبد العزيز بوتفليقة لولاية ثالثة بأغلبية 90.24 في المئة، وجاء ذلك بعد تعديل دستوري سنة 2008 ألغى حصر الرئاسة في ولايتين فقط، ما لقي انتقادات واسعة، واعتبره معارضوه مؤشرا على نيته البقاء رئيسا مدى الحياة، وعلى تراجعه عن الإصلاح الديمقراطي.

وفاز بوتفليقة بعهدة رئاسية رابعة في الانتخابات الرئاسية الجزائرية في نيسان 2014، حيث كشفت نتائج الانتخابات تفوقه بنسبة تصويت بلغت 81.53 في المئة.

واستقال بوتفليقة في 2 نيسان 2019 بعد أشهر من احتجاجات واسعة على توليه فترة رئاسية خامسة، بعد أن أعلن خلال شهر آذار 2019 سحب ترشحه لولاية رئاسية خامسة، وتأجيل انتخابات الرئاسة التي كانت مقررة في 18 نيسان.

وقال في رسالة نشرتها وسائل الإعلام الرسمية "يشرفني أن أنهي رسميا إلى علمكم أنني قررت إنهاء عهدتي بصفتي رئيسا للجمهورية.... إن قصدي من اتخاذي هذا القرار إيمانا واحتسابا، هو الإسهام في تهدئة نفوس مواطنيّ وعقولهم، لكي يتأتى لهم الانتقال جماعياً بالجزائر إلى المستقبل الأفضل الذي يطمحون إليه طموحا مشروعا".

وبعد استقالة بوتفليقة، في محاولة لإنهاء الاحتجاجات المطالبة بإصلاحات سياسية واقتصادية، بدأت السلطات تحقيقات غير مسبوقة في الفساد، مما أدى إلى سجن العديد من كبار المسؤولين، ومن بينهم سعيد شقيق بوتفليقة القوي ومستشاره، حيث حكم على سعيد بالسجن 15 عاما بتهم من بينها التآمر على الدولة.

تمرير_10.jpeg