وفاة الرئيس الأميركي السابق "بوش الأب" ودول خليجية تعزّي 

تاريخ النشر: 01.12.2018 | 19:42 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

توفي الرئيس الأميركي السابق جورج بوش (الأب)، صباح اليوم السبت، عن عمر يناهز الـ 94 عاماً، فيما بدأ الرئيس الأميركي الحالي (دونالد ترامب) بـ تلقّي التعازي، وكانت دولة الإمارات العربية المتحدة، هي أول دولة عربية ترسل برقية عزاء.

وحسب بيان صادر عن ابنه (جورج دبليو بوش) الرئيس الأميركي السابق أيضاً لـ دورتين (2001 - 2009)، فإن بوش "الأب" توفي في مدينة هيوستن بـ ولاية تكساس، بعد صراع مع المرض، قائلاً "نشعر بالأسى أنا وجيب ونيل ومارفن ودارو (أبناء جورج بوش) للإعلان عن وفاة والدنا عن عمر ناهز 94".

وبدأ الرئيس الأمريكي (دونالد ترامب) - حسب وكالات الأبناء العربية والعالمية - في تلقي العزاء مِن العديد مِن دول العالم في وفاة "جورج بوش الأب"، وكانت الإمارات العربية المتحدة، أول دولة عربية ترسل برقية عزاء إلى الرئيس "ترامب" والرئيس السابق "جورج دبليو بوش".

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية (وام)، إن رئيس دولة الإمارات (خليفة بن زايد آل نهيان) بعث برقية تعزية ومواساة إلى الرئيس الأمريكي الأسبق "جورج بوش الابن" بوفاة والده، كما بعث حاكم دبي (محمد بن راشد آل مكتوم)، وولي عهد أبوظبي (محمد بن زايد آل نهيان)، برقيتي تعزية مماثلتين إلى الرئيس "ترامب"، وكذلك إلى "بوش الابن".

بدوره، أرسل أمير دولة الكويت (صباح الأحمد الصباح) برقية عزاء إلى الرئيس "ترامب"، مستذكراً مواقف "بوش الأب" تجاه بلاده، ووصفها بـ"التاریخیة المشرفة والشجاعة"، وإنه كان رافضاً "الاحتلال العراقي لـ الكويت عام 1990، منذ الساعات الأولى، وشكّل تحالفاً دولياً بتفويض مِن الأمم المتحدة لـ تحريره".

كذلك، بعث سلطان عُمان (قابوس بن سعي) برقية عزاء إلى "ترامب" أعرب فيها عن "خالص تعازيه وصادق مواساته له ولأسرة الفقيد والشعب الأمريكي"، وفق وكالة الأنباء المحلية.

 

مَن هو "بوش الأب"؟

جورج بوش (الأب) هو الرئيس الـ 41 لـ الولايات المتحدة الأميركية (1989 - 1993)، ويشار إلى أن قضايا الشرق الأوسط استحوذت على جانب كبير مِن اهتمامات إدارته، وخاض بين عامي 1990 - 1991 حرب الخليج الثانية لـ مواجهة دخول العراق إلى الكويت.

كذلك، شهدت الفترة الرئاسية لـ"بوش الأب" تطورات كبيرة، حيث عاصر فترة انهيار الأنظمة الشيوعية في أوروبا الشرقية، وتفكك الاتحاد السوفيتي، لـ تصبح الولايات المتحدة منذ ذلك الحين "القوة العظمى الوحيدة في العالم"، وهو والد الرئيس الجمهوري السابق (جورج دبليو بوش)، ووالد حاكم فلوريدا السابق (جيب بوش) الذي فشل في نيل ترشيح الحزب الجمهوري له في انتخابات الرئاسة لـ عام 2016.

مقالات مقترحة
"الصحة العالمية": تأخير موعد تسليم لقاحات "كورونا" إلى سوريا
تركيا.. أعلى حصيلة إصابات يومية بكورونا و"الداخلية" تصدر تعميماً
كورونا.. 7 وفيات و104 إصابات جديدة في مناطق "النظام"