وفاة الرئيس الأرجنتيني الأسبق ذي الأصول السورية كارلوس منعم

تاريخ النشر: 14.02.2021 | 20:30 دمشق

إسطنبول - وكالات

أعلن الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز، اليوم الأحد، وفاة الرئيس الأرجنتيني الأسبق "كارلوس منعم" ذي الأصول السورية عن عمر يناهز الـ 90 عاماً بعد صراع طويل مع المرض.

وأدخل منعم الذي ولد لأبوين من أصول سورية كانا يقيمان في إقليم لاريوخا على بعد 1200 كيلومتر غرب العاصمة بوينس أيرس، المستشفى عدة مرات في الأشهر الأخيرة، بسبب إصابته بالتهاب رئوي.

واتبع منعم الذي شغل منصب الرئاسة في الأرجنتين منذ عام 1989 إلى 1999، سياسة خصخصة ضخمة، قاد من خلالها بلاده إلى ازدهار اقتصادي، لكن رئاسته انهارت تحت وطأة فضائح فساد، وقضى سنوات في التخطيط لعودة غير متوقعة إلى الساحة السياسية.

واستمتع منعم، الذي اشتهر بشعره الأسود وسوالفه الرمادية الكثيفة، في ذروة حكمه بحفلات فريق موسيقى الروك البريطاني المعروف رولينج ستونز في مقر إقامته ووضع الأرجنتين على الساحة العالمية وأرسل قوات إلى حربي الخليج والبوسنة.

اقرأ أيضاً: وفاة أسطورة الأرجنتين والعالم دييغو مارادونا

وفاز بفترة ثانية عندما أُعيد انتخابه بعد قيامه بخصخصة الشركات الحكومية المتداعية في تحول هائل للمؤسسات الأرجنتينية أوائل التسعينيات وازدهر الاقتصاد.

لكنه ترك المنصب وسط اتهامات بالفساد وإبرام صفقات أسلحة غير مشروعة عامي 1991 و 1995 مع كرواتيا والإكوادور.

وبعد عشر سنوات بُرئت ساحته من تهم تهريب الأسلحة لكن من دون أن يتسنى له مطلقاً التخلص من شبهات حامت حوله بخصوص تورطه في معاملات مريبة حتى لو لم يُدن على الإطلاق.

وقبل توليه الرئاسة كان منعم ناشطاً في الحزب البيروني في خمسينيات وستينيات القرن الماضي. وتولى منصب حاكم لاريوخا بين عامي 1973 و 1976.

وبعد الانقلاب العسكري في عام 1976 أُلقي القبض عليه وسُجن خمس سنوات إذ كانت الفترة التي وضع فيها خططه للترشح للرئاسة.