icon
التغطية الحية

وعود بتقديم جواز السفر السوري عبر الإنترنت بشكل كامل

2022.02.24 | 11:57 دمشق

syrian_passport_042715_0_0.jpg
جواز السفر السوري (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت حكومة النظام عن خطة لتقديم جوازات السفر عبر الإنترنت بشكل كامل من دون الحاجة إلى زيارة فروع الهجرة والجوازات، بعد أن كان يقتصر الأمر على إمكانية حجز دور في الموقع المخصص.

وقال مدير إدارة المعلوماتية والاتصالات في وزارة الداخلية التابعة للنظام عبد الرحمن عبد الرحمن إنه سيتم قريباً تقديم جواز السفر عن طريق الإنترنت بشكل كامل وليس فقط حجز الدور.
ونفى عبد الرحمن في تصريحات لتلفزيون النظام الأخبار المتعلقة بإمكانية إدخال اسم بطريقة غير نظامية عبر منصة حجز "الدور الإلكتروني".

وكانت وزارة الداخلية في حكومة النظام أطلقت نافذة "الدور الإلكتروني" في الـ 25 من تشرين الثاني الماضي، من أجل التسجيل على موعد للحصول على جوازات السفر عبر الإنترنت، بحسب ما أوردته الوزارة على حسابها في فيس بوك.

أزمة جوازات السفر في سوريا

يذكر أن  إدارة الهجرة والجوازات التابعة للنظام وفروعها في جميع المحافظات تشهد ازدحاماً شديداً، في ظل عدم استجابة منصة حجز الدور، ما يضطر المواطنين لدفع مبالغ إضافية للسماسرة من أجل الحصول على دور،  ووصلت كلفة حجز الدور على المنصة في بعض الأحيان إلى 200 ألف ليرة.

وكان إصدار جوازات السفر توقف في الأشهر الماضية، وقالت مصادر خاصة في وزارة الداخلية لـ موقع تلفزيون سوريا إن المشكلة الحالية هي المشكلة القديمة المتجددة التي تعاني منها الوزارة مراراً، وهي الحصول على الأحبار والأوراق المستوردة من الخارج. واستأنفت الوزارة لاحقاً إصدار الجوازات منذ منتصف تشرين الأول الفائت.

واحتل جواز السفر السوري المرتبة الثالثة في قائمة أسوأ جوازات السفر في العالم بحسب ترتيب موقع The Henley Passport Index.