icon
التغطية الحية

وصول كبير مستشاري "قسد" إلى باريس وسط أنباء عن فراره

2022.08.03 | 13:30 دمشق

بولات جان
بولات جان مع بريت ما كغورك
حلب – خاص
+A
حجم الخط
-A

وصل كبير مستشاري قوات سوريا الديمقراطية، بولات جان إلى العاصمة الفرنسية باريس بعد أشهر من اختفائه وسط أنباء تفيد بتصاعد الخلاف بينه وبين قادة حزب العمال الكردستاني.

وقال مصدر مقرب من قسد لموقع تلفزيون سوريا، إن "العلاقة بين بولات جان وحزب العمال الكردستاني شهدت توترات عديدة على خلفية انتقاده لسياسات الأخير في شمال شرقي سوريا".

وبحسب المصدر يعتبر "جان من أكثر الأشخاص المقربين لقائد قوات سوريا الديمقراطية مظلوم عبدي ضمن دائرته الضيقة ممن ينحدرون بشكل رئيسي من منطقة كوباني التي ينحدر منها عبدي".

وأشار المصدر إلى أن "بولات جان إلى جانب مظلوم عبدي كانا يقودان التيار ذات التوجه الوطني – السوري داخل الإدارة الذاتية وقوات سوريا الديمقراطية التي يهمين عليها حزب العمال الكردستاني – التركي".

وصول كبير مستشاري "قسد" إلى باريس

وقال الصحفي والكاتب الكردي هوشنك أوسي أمس الثلاثاء، إن وصول بولات جان إلى باريس جاء "عقب توقيعه على تعهد بعدم رفع صور أوجلان وأعلام حزب العمال الكردستاني في شمالي سوريا (روجافا) أو مناطق الإدارة الذاتية، ما أثار غضب قيادة (PKK) ". 

وأضاف أوسي في منشور على صفحته على موقع فيسبوك، أنه " جرى استدعاء بولات جان إلى جبال قنديل للتحقيق معه، لكن بولات جان رفض ذلك، خشية أن يلقى نفس مصير جوان إبراهيم ودوزدار حمو وفرهاد ديريك وآخرين."

وشغل جوان إبراهيم منصب قائد قوات الأسايش في شمال شرقي سوريا قبل اختفائه في ظروف غامضة في حين أفادت تقارير بتصفيته من قبل حزب العمال الكردستاني بعد استدعائه لجبال قنديل على خلفية إدلاء الأخير بتصاريح غير منسجمة مع توجه PKK.

تصريحات أثارت غضب العمال الكردستاني

وبحسب مصادر تلفزيون سوريا، فإن تصريحات إبراهيم لصفحة عكاظ السعودية في العام 2017، أثارت غضب العمال الكردستاني والتي قال فيها إن "المشروع الإيراني أخطر من مشروع داعش في سوريا والمنطقة عموماً"، وإن قواته لا تعارض دخول بيشمركة روج آفا الجناح العسكري للمجلس الوطني الكردي إلى سوريا في حال موافقة المجلس التشريعي في الإدارة الذاتية.

وأشار أوسي في منشوره إلى تعرض جان إلى محاولة اغتيال فاشلة، ما دفعه للجوء إلى قاعدة فرنسية في شمال شرقي سوريا وطالب باللجوء قبل أن تقله طائرة عسكرية إلى الأردن ويسافر منها لاحقاً إلى فرنسا.

ويرى أوسي أنه بفرار بولات جان "فقد مظلوم عبدي ذراعه الأيمن وازدادت عزلته، واشتد خناق العمال الكردستاني عليه".

وأكد مصدر مقرب من الإدارة الذاتية صحة خبر وصول بولات جان إلى باريس، فيما أشار إلى أنه "غادر المنطقة إلى فرنسا لتلقي العلاج".

ويعود آخر ظهور إعلامي لبولات جان لأكثر من عام، وسط انتشار تقارير أفادت بفراره من مناطق شمال شرقي سوريا باتجاه إقليم كردستان العراق ومنها إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.

من هو بولات جان ؟

وبولات جان من مواليد 20 أذار/مارس 1980 ولد في مدينة عين العرب (كوباني)، وهو كاتب وصحفي، شغل منصب الناطق الإعلامي لوحدات حماية الشعب وممثلها في التحالف الدولي لمحاربة داعش.

وشغل بولات جان خلال الأعوام الأخيرة أيضاً، منصب كبير مستشاري قوات سوريا الديمقراطية (قسد).