icon
التغطية الحية

وصول الرئيسين التركي والروسي إلى العاصمة الإيرانية طهران

2022.07.19 | 10:13 دمشق

أردوغان وبوتين (رويترز)
أردوغان وبوتين (رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

وصل الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين، إلى العاصمة الإيرانية طهران، للمشاركة في القمة الثلاثية مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، والتي يتصدرها الملف السوري.

وأفاد التلفزيون الرسمي الإيراني، بأن "أردوغان وبوتين وصلا إلى طهران، استعداداً للمشاركة في القمة الثلاثية، التي ستتناول عدداً من المواضيع ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها القضية السورية وتداعيات الأزمة الأوكرانية".

قمة ثلاثية

وتستضيف إيران، القمة السابعة لرؤساء جمهورية الدول الثلاث الراعية للسلام السوري بصيغة "أستانا" (إيران وروسيا وتركيا).

وتابع التلفزيون أن القمة السابعة للدول الراعية لمباحثات أستانا ستقام بحضور الرئيس إبراهيم رئيسي، حيث تجري مراسم استقبال رسمية  للرئيس بوتين وأردوغان كل على انفراد، في مجمع سعد آباد الثقافي والتراثي.

وفي وقت سابق من اليوم، استقبل الرئيس الإيراني نظيره التركي رجب طيب أردوغان رسمياً في قصر سعد أباد بطهران.

وأقيمت للرئيس التركي مراسم استقبال رسمية، وتم عزف النشيد الوطني لكلا البلدين.

 

استقبال رسمي لأردوغان في طهران (الأناضول)
استقبال رسمي لأردوغان في طهران (الأناضول)

 

وكانت الرئاسة التركية، أعلنت أول أمس الأحد، أن الرئيس رجب طيب أردوغان سيجري لقاءين مع نظيريه الإيراني إبراهيم رئيسي والروسي فلاديمير بوتين، ويشارك باجتماع ثلاثي بصيغة زعماء الدول الضامنة لمسار أستانا حول سوريا.

نسخة تاسعة من الاجتماعات

من جانبها، قالت دائرة الاتصال في رئاسة الجمهورية التركية، في بيان صدر عنها، أن "أردوغان يشارك في اجتماع المجلس الأعلى للتعاون المشترك بين تركيا وإيران في نسخته التاسعة، حيث يرأس الوفد التركي، في حين يرأس الجانب الإيراني الرئيس رئيسي".

وأوضحت أن "الاجتماع مع الرئيس الإيراني سيتناول العلاقات الثنائية، إضافة إلى المسائل المرتبطة بالمنطقة، والقضايا الدولية، وتبادل وجهات النظر حيالها، كما أن اجتماع مجلس التعاون المشترك سيتناول العلاقات الثنائية وإعادة تقييم هذه العلاقات وتطوير التعاون المشترك والخطوات التي يمكن الإقدام عليها بين الطرفين".

وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، قد قال الأسبوع الماضي إنّ الرئيسين التركي والروسي سيزوران طهران هذا الأسبوع، مؤكداً أن علاقات جيدة للغاية تربط طهران مع كل من أنقرة وموسكو. علماً أن الملف الأوكراني سيكون حاضراً بقوة في جدول أعمال الزيارة، خصوصاً ملف الحبوب.