icon
التغطية الحية

وصول الدفعة الأولى من لقاح فايزر إلى لبنان

2021.02.13 | 20:49 دمشق

2021-02-13t160726z_850632308_rc2srl9qdvip_rtrmadp_3_health-coronavirus-lebanon-vaccine.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

وصلت مساء اليوم السبت، الدفعة الأولى من لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا إلى مطار رفيق الحريري في العاصمة اللبنانية بيروت.

وقالت وسائل إعلام لبنانية إن الدفعة الأولى مكونة من 28 ألفا و500 جرعة لقاح من أصل مليونين و100 ألف جرعة تعاقد عليها لبنان مع الشركة الأميركية بمساهمة تمويلية كبيرة من البنك الدولي تبلغ قيمتها 34 مليون دولار.

وتم نقل اللقاحات بواسطة سيارات مجهزة إلى مراكز الحفظ التابعة لوزارة الصحة والمجهزة بثلاجات أعدت خصيصا لتخزين اللقاح تحت درجة حرارة 70 تحت الصفر.

اقرأ أيضاً.. لبنان يقر قانوناً لشراء لقاح "فايزر" لا يحمل الشركة أي مسؤولية

وأكد وزير صحة حكومة تصريف الأعمال في لبنان حمد حسن للصحفيين خلال استقبال الدفعة في مطار رفيقي الحريري، أنه ما من تهريب ولا اعتبارات سياسية أو طائفية في الموضوع، قائلا إن اللقاح سيصل إلى كل الأراضي اللبنانية.

بدوره شدد البنك الدولي على أنه سيراقب عن كثب حملة التطعيم التي ساعد في تمويلها للتأكد من أن الجرعات تذهب إلى الأكثر احتياجا لها.

وقال فريد بلحاج نائب رئيس مجموعة البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في تغريدة على تويتر ليلا "سنراقب عملية توزيع عادلة وشفافة (للقاح للمجموعات ذات الأولوية)". وأضاف أن هذه المجموعات تضم العاملين في قطاع الصحة والسكان فوق سن الخامسة والستين.

اقرأ ايضاً.. البنك الدولي يموّل شراء لقاح كورونا للبنان

وكانت وزارة الصحة اللبنانية قد أعلنت أمس أن التلقيح سيبدأ يوم غد الأحد للمستفيدين من الفئة الأولى.

وأوضحت الوزارة أن الفئة الأولى تشمل العاملين في القطاع الصحي، والأشخاص من 75 عاما فما فوق، بغض النظر عن الأمراض المزمنة التي يعانون منها.