icon
التغطية الحية

وصول أول ناقلة نفط إيرانية إلى سوريا بعد فتح قناة السويس

2021.04.07 | 18:29 دمشق

naqlt-nft-ayranyt-800x549.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أكد مصدر في "الشركة السورية لنقل النفط" التابعة لحكومة الأسد، وصول ناقلة نفط إيرانية إلى ميناء بانياس، بعد عودة الملاحة إلى قناة السويس.

وقال المصدر لموقع "روسيا اليوم" إن الناقلة تحمل مليون برميل من النفط، دون أن يعلق نفياً أو إثباتاً على معلومات تقول إن الناقلة هي واحدة من أربع ناقلات ستصل تباعاً.

ويوم أمس الثلاثاء، أكد موقع "تنكر تريكرز" المتخصص في تتبع ناقلات النفط، أن 4 ناقلات نفط إيرانية ترسو قرب قناة السويس، تنتظر فك الازدحام لعبور القناة والوصول إلى الشواطئ السورية.

وأضاف الموقع أن إحدى ناقلات النفط الإيرانية عبرت بالفعل من القناة وهي الآن في البحر المتوسط في طريقها إلى بانياس، ومن المحتمل أن الناقلات الأربعة تنتظر مرافقة البحرية الروسية لها.

وأشار الموقع إلى أن حمولة الناقلات الإجمالية تبلغ 3.5 ملايين برميل.

ورصد موقع تلفزيون سوريا ناقلتين في خليج السويس وواحدة في البحر المتوسط عبرت القناة.

Untitled-2_0.jpg

وكان رئيس مجلس الوزراء في حكومة النظام حسين عرنوس قد أصدر، يوم الأحد الفائت، قراراً يقضي بتعليق العمل أو تخفيض نسبة دوام العاملين في جميع الوزارات والمؤسسات العامة لمدة 10 أيام، بحيث لا يتأثر النشاط الإنتاجي والاقتصادي، وذلك بسبب أزمة الوقود وتفشي فيروس كورونا.

وكان وزير النفط في حكومة النظام، بسام طعمة، أعلن في الـ 27 من آذار الفائت، عن إجراءات للتعامل مع كميات الوقود الموجودة في البلد مع إعطاء الأولوية للمؤسسات الحكومية على الأفراد، وذلك من جراء إغلاق قناة السويس، التي قال إنها أوقفت ثلاث ناقلات نفط إيرانية كانت متجهة إلى سوريا.

وتشهد مناطق سيطرة نظام الأسد شحاً في الوقود زادت وتيرته خلال الأسابيع الفائتة، ما دفع وزارة النفط التابعة لحكومة الأسد إلى تخفيض كميات البنزين الموزعة على المحافظات التي يسيطر عليها النظام.