icon
التغطية الحية

وسط إجراءات صحية استثنائية.. المدارس في تركيا تعيد فتح أبوابها

2021.09.06 | 06:36 دمشق

yuz-yuze-egitim-1591754_2.jpg
المدارس في تركيا تعيد فتح أبوابها للطلاب اعتباراً من اليوم الإثنين بدوام كامل
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تفتتح المدارس في جميع أرجاء تركيا أبوابها اليوم الإثنين للتعليم المباشر (وجها لوجه)، بالتوازي مع إجراءات صحية استثنائية للوقاية من انتشار فيروس كورونا.

ويعود نحو 18 مليون طالب وطالبة وأكثر من مليون معلم لجميع الصفوف في مختلف أرجاء البلاد إلى مدارسهم خمسة أيام في الأسبوع، دون تقليل ساعات الدراسة مع مراعاة المنهج الحالي بأكمله، تمامًا كما كان الحال قبل تفشي كوفيد 19.
وقالت صحيفة "حرييت ديلي نيوز" إنّ أكثر من 2.3 مليون طالب من مرحلة ما قبل المدرسة والصف الأول شاركوا في تدريب الاندماج بالتعليم المباشر في الفترة التي امتدت بين 1 - 3 أيلول الجاري، مع أكثر من 165 ألف مدرس.

إجراءات صحية في المدارس التركية للحماية من انتشار فيروس كورونا

أشارت الصحيفة إلى أن السلطات المعنية أرسلت ما يقرب من 650 مليون ليرة (78.1 مليون دولار) إلى نحو 58 ألف مدرسة في عموم الولايات التركية، لتغطية الاحتياجات الصحية من أقنعة ومطهرات ومواد تنظيف، بينما تم تعيين 113 ألف عامل تنظيف.

ومع الحرص على توفير عدد كاف من الأقنعة من قبل وزارة التربية والتعليم في جميع المدارس، لفتت الصحيفة إلى أنّ صناديق النفايات المخصصة للأقنعة في المدارس والأماكن العامة والفصول الدراسية وغرف المعلمين سيتم إفراغها يوميا.

اختبارات PCR مرتين في الأسبوع لغير المطعمين

ووفقا لدليل التدابير التي يجب اتخاذها في المدارس للوقاية من فيروس كورونا، قالت الصحيفة إنه سيُطلب من المعلمين وموظفي المدرسة إجراء اختبار PCR مرتين في الأسبوع لمن لم يتلقَ لقاح كورونا.

وفي حالة ثبوت الإصابة بالفيروس في أحد الصفوف الدراسية، فإنه سيتم مراقبة الطلاب والموظفين من خلال تكامل البيانات بين وزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة التركية، وسيتم إصدار الإخطار اللازم للمدارس.

ما عدد الطلاب السوريين في تركيا للعام الدراسي 2021 -2022؟

صرح وزير التربية التركي ضياء سلجوق في 12 حزيران الماضي، أن 839 ألفا و735 طالبا من أصل نحو 1.23 مليون طالب لاجئ في سن التعليم يواصلون تعليمهم، مشيراً إلى أن عملية تسجيل 432 ألفًا و 956 طالبًا تحت الحماية المؤقتة والذين لم يتمكنوا من الالتحاق بالمدرسة ما تزال مستمرة.