وسائل إعلام روسية: بوتين وبايدن ربما يلتقيان في حزيران المقبل

تاريخ النشر: 25.04.2021 | 22:49 دمشق

إسطنبول - وكالات

ذكرت وكالة الإعلام الروسية، اليوم الأحد، نقلا عن معاون للكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأميركي جو بايدن ربما يلتقيان في يونيو حزيران المقبل، وسط تصاعد للتوتر بين موسكو والغرب.

وقال يوري أوشاكوف مستشار السياسة الخارجية إنه لم يُتخذ بعد قرار أكيد بشأن الاجتماع. ونُقل عن أوشاكوف، الذي كان سفير روسيا لدى الولايات المتحدة بين عامي 1998 و2008، قوله "سنتخذ قرارا استنادا إلى عناصر كثيرة". بحسب رويترز.

ونقلت الوكالة عن وزير الخارجية سيرجي لافروف قوله اليوم الأحد إن بلاده استقبلت اقتراح بايدن بشأن القمة بصورة "إيجابية" وإنه قيد الدراسة في الوقت الحالي، كما نقلت صحيفة كومرسانت الروسية اليومية عن مصادر لم تسمها قولها إن بايدن عرض على بوتين الاجتماع يومي 15 و16 يونيو حزيران في دولة أوروبية.

وكان بوتين قد عقد قمة مع الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في هلسنكي في يوليو تموز 2018.

ودعا بايدن هذا الشهر بوتين إلى خفض التوتر الذي أثارته تعزيزات عسكرية روسية على حدود أوكرانيا، واقترح عقد قمة لمعالجة مجموعة من الخلافات.

وقال الكرملين في ذلك الحين إن عقد قمة سيتوقف على سلوك الولايات المتحدة، وأفادت تقارير بأن الكرملين طلب من واشنطن إلغاء خطة لفرض عقوبات جديدة على روسيا، وشارك بوتين في قمة مناخية افتراضية استضافها بايدن الأسبوع الماضي.

وقبل شهر غادر السفير الروسي لدى الولايات المتحدة الأميركية، أناتولي أنتونوف، العاصمة واشنطن متجهاً إلى موسكو للتشاور على خلفية تصريحات الرئيس الأميركي، جو بايدن، بشأن نظيره الروسي، فلاديمير بوتين.