icon
التغطية الحية

وزير لبناني يقترح زراعة القمح في سوريا لسد حاجة دول الجوار

2022.06.08 | 17:51 دمشق

1050773020_0_0_3219_1811_1920x0_80_0_0_ccfb1ab5b99e5416195def781b3c33a4.jpg
وزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

اقترح وزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب على المجتمع الدولي، اليوم الأربعاء، زرع القمح في سوريا على نطاق واسع، معتبراً أن ذلك يمكن أن يساهم في سد حاجة دول الجوار.

وقال بو حبيب، خلال مؤتمر وزاري افتراضي نظمته وزارة الخارجية الإيطالية حول الأمن الغذائي، إن زراعة القمح في سوريا، التي تتميز بخصوبتها، يمكن أن يكفي سوريا ودول الجوار العربي، وكذلك الأمر في سهل البقاع في لبنان بدعم تقني ومالي من منظمة التغذية والزراعة الدولية.

وتطرق، بحسب ما ذكرت الوزارة عبر صفحتها في تويتر، إلى ما سمّاه "معاناة لبنان من جراء النازحين السوريين واللاجئين الفلسطينيين في ظل استمرار المجتمع الدولي في تأمين التمويل للاستهلاك من دون التركيز على الاستثمار في البنى التحتية والموارد الإنسانية والإنتاج"، معتبراً اللاجئين "معتمدين على المجتمع الدولي بدل أن يكونوا مستقلين".

وعبّر الوزير عن امتنانه للمسار الذي يسلكه المبعوث الأممي غير بيدرسن بالتنسيق مع نظام الأسد لتسهيل عودة النازحين من لبنان والأردن وتركيا.

وقبل يومين دعا الوزير بو حبيب لترحيل السوريين الذين لا يملكون بطاقات لجوء من لبنان، إضافة إلى السجناء من الجنسية السورية، وذلك بالتنسيق مع نظام الأسد.

وطالب حكومة بلاده بتكليف مدير الأمن اللبناني اللواء عباس إبراهيم أو غيره بالذهاب إلى سوريا "لمعالجة هذا الملف".

وكان بو حبيب قد أعلن، الجمعة الماضية، أن بيروت لن تتعاون مع الأوروبيين بشأن إبقاء اللاجئين السوريين في بلاده، قائلاً إنه "في ظل عدم وجود أي خريطة طريق أوروبية لنهاية النزوح السوري في لبنان، لن نقبل في أن نتعاون مع الأوروبيين في إبقاء النازحين (اللاجئين السوريين) عندنا".

وشدد حينئذٍ أنه "على المنظمات الدولية التي تدفع للاجئين السوريين التوقف عن الدفع لهم في لبنان، بل في بلدهم بعد عودتهم إليه وكلنا على اتفاق تام في لبنان حول وجوب عدم استمرار النزوح".

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين المقيمين في لبنان قرابة مليون و500 ألف، نحو 900 ألف منهم مسجلون لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، معظمهم يعانون أوضاعاً معيشية صعبة.