icon
التغطية الحية

وزير لبناني يتهم نظام الأسد بابتزاز لبنان لتسهيل صادراته

2019.02.21 | 22:02 دمشق

وزير الصناعة اللبناني وائل أبو فاعور (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

اتهم وزير الصناعة اللبناني وائل أبو فاعور نظام الأسد بابتزاز لبنان سياسياً مقابل تسهيل الصادرات الزراعية والصناعية اللبنانية عبر الأراضي السورية.

وقال أبو فاعور بعد لقائه برئيس المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان (ايدال) نبيل عيتاني " إن “هناك عملية ابتزاز سياسي واضح للبنان وللدولة اللبنانية من الجانب السوري، الذي يطلب أثمانا سياسية مقابل تسهيل الصادرات الزراعية والصناعية اللبنانية عبر سوريا".

وأضاف أبو فاعور "إن الصناعيين اللبنانيين يشتكون من زيارة الرسوم بشكل خيالي عبر معبر نصيب الحدودي بين سوريا والأردن".

كما أكد الوزير اللبناني على أن شركات التأمين العاملة في لبنان، ترفض حتى اللحظة تغطية أية شاحنات أو بضائع تمر عبر سوريا.

وطالب أبو فاعور بالاستمرار في برنامج دعم التصدير الصناعي عبر البحر، مشددا على أن هذا الموضوع سيكون محل نقاش في مجلس الوزراء مع رئيس الحكومة ومع المسؤولين.

وأفاد أن وزارة الصناعة ستقدم اقتراحا، لإقرار مبلغ في موازنة الدولة لدعم تصدير الصادرات الصناعية، منوه إلى وجود برنامج لدعم تصدير المنتجات الزراعية بقيمة خمسين مليار ليرة سنويا ووصفه بالأمر الإيجابي جدا.

يذكر أن لبنان تعتمد بشكل رئيسي في تصدير منتوجاتها الزراعية والصناعية إلى البلدان العربية وبالخصوص إلى دول الخليج العربي على المعابر الحدودية مع سوريا.

ويعتبر معبر نصيب - جابر الحدودي بين سوريا والأردن والذي تم افتتاحه مجدداً في 15 من تشرين الأول من العام الماضي بعد إغلاق دام ثلاث سنوات، المعبر الرئيسي للمنتجات اللبنانية باتجاه الدول العربية.