icon
التغطية الحية

وزير تركي يتلقى الجرعة الأولى من لقاح كورونا محلي الصنع | فيديو

2021.04.18 | 09:30 دمشق

وزير تركي يتلقى الجرعة الأولى من لقاح كورونا محلي الصنع
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تلقى وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي مصطفى فارانك، يوم أمس السبت، الجرعة الأولى من لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد تطوره أنقرة محليا.

ويحارب اللقاح التركي فيروس كورونا عبر تقنية الجزيئات المشابهة للفيروسات (VLP)، وقد أعلنت شركته المصنعة أنه فعال ضد السلالة البريطانية المتحورة من فيروس كورونا.

يشار إلى أنّ تركيا أعلنت أواخر الشهر الماضي عن دخول لقاح مطور محلياً لمكافحة فيروس كورونا من قبل أساتذة جامعيين، قائمة منظمة الصحة العالمية للقاحات.

وبحسب بيان لوزارة الصناعة والتكنولوجيا التركية، فإن اللقاح المُصنع محلياً في إطار مشروع عمل مشترك بين جامعة "الشرق الأوسط التقنية" وجامعة "بيلكنت"، اجتاز جميع المراحل المخبرية بنجاح.

وأشار البيان إلى استمرار الوزارة في تقديم الدعم للمؤسسات البحثية الوطنية، بالإضافة إلى 17 مشروعاً علمياً آخر، بهدف تنسيق الجهود لتطوير لقاح يقضي على الوباء المستمر منذ العام الماضي.

وأوضح البيان أن منظمة الصحة العالمية أدرجت اللقاح التركي على قائمة اللقاحات لعلاج كورونا، في 30 آذار الجاري، لينتقل إلى مرحلة التجارب السريرية.

أردوغان يعد بإتاحة اللقاح للجميع

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن لقاح كورونا المحلي سيكون متاحاً للبشرية جمعاء عند إتمام أعمال تطويره.

جاء ذلك في رسالة مسجلة أرسلها "أردوغان" إلى فعالية نظمتها الأمم المتحدة، حملت عنوان "تمويل التنمية في عصر كوفيد-19 وما بعده"، بمشاركة رؤساء حكومات ودول، قال فيها إن هناك نحو 100 دولة في العالم لم تتمكن من الوصول إلى اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

وأضاف "هناك بلدان جميع سكانها تقريباً تلقوا اللقاح، في حين ثمة مليارات من الناس لم يتلقوا الجرعة الأولى بعد وهذا أمر يبعث على القلق"، مشيراً إلى أنه بات واضحاً أن الوباء لن ينتهي والانتعاش الاقتصادي لن يتحقق من دون ضمان الوصول العادل إلى اللقاح.