icon
التغطية الحية

وزير بريطاني يتحدث عن وجود 4 آلاف سلالة متحورة من فيروس كورونا

2021.02.04 | 16:35 دمشق

_116197864_c5645262-3fb3-4705-9b6f-a1de6dd90ac1.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت بريطانيا إن هناك نحو 4 آلاف سلالة متحوّرة من فيروس كورونا المستجد في العالم تسبب مرض "كوفيد-19"، بينما تقترب أعداد الإصابات بالفيروس من 105 ملايين، في وقت تتحفظ فيه السلطات الألمانية على أي تخفيف وشيك لإجراءات الإغلاق المتخذة لمكافحة العدوى.

وذكر الوزير المسؤول عن توزيع اللقاحات في المملكة المتحدة ناظم الزهاوي إن هناك حاليا نحو 4 آلاف سلالة متحورة من الفيروس المسبب لمرض كوفيد-19 في أنحاء العالم، لذا يحاول جميع منتجي اللقاحات -بما في ذلك شركتا فايزر (Pfizer) الأميركية وأسترازينيكا (AstraZeneca) البريطانية- تحسين لقاحاتهما.

وأضاف الزهاوي -في حديث لمحطة سكاي الإخبارية البريطانية- أنه "من غير المرجح بشدة ألا يكون اللقاح الحالي فعّالا مع السلالات المتحوّرة، سواء في مقاطعة كنت، أو مع سلالات أخرى، ولا سيما عندما يتعلق الأمر بالأعراض الشديدة والعلاج في المستشفيات".

وفي ألمانيا، أعرب وزير الصحة ينس شبان عن تحفظه تجاه أي تخفيف محتمل للإغلاق أو لإجراءات الحماية من عدوى فيروس كورونا يجري العمل بها بداية من منتصف الشهر الحالي. وأوضح الوزير في تصريح لصحف مجموعة "فونكه" الألمانية الإعلامية في عددها الصادر اليوم، أن "الأعداد مشجعة، وهناك اتجاه تنازلي ملموس في الإصابات الجديدة. ولكن لا يزال من غير الممكن القول بشكل نهائي أين سنكون يوم 14 من شباط الحالي".

اقرأ أيضاً: "الصحة العالمية" تحذر من "النزعة القومية" في توزيع لقاحات كورونا

وقالت مديرة مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة روشيل والينسكي إن أعداد الإصابات بفيروس كورونا في البلاد مستمرة بالانخفاض، لتعود إلى المستوى الذي كانت عليه في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وأضافت والينسكي إن "أعداد حالات الإصابة الجديدة والدخول للمستشفى مستمر في الانخفاض، ويبدو أننا مستمرون في تحقيق هذا الانخفاض بشكل ثابت، فحالات الإصابة الجديدة انخفضت بعد وصولها للذروة في 8 يناير/كانون الثاني الماضي، إذ تجاوزت نسبة هذا الانخفاض 30%".

عربيا، أعلنت السعودية اليوم تعليق الأنشطة الترفيهية وإغلاق دور السينما ووقف تقديم الخدمات داخل المطاعم والمقاهي لمدة 10 أيام قابلة للتجديد، ضمن سلسلة من الإجراءات الوقائية في ظل ازدياد الإصابات بالفيروس.

وقالت وزارة الداخلية في بيان إن الإجراءات تأتي "مع ظهور مؤشرات لارتفاع في المنحنى الوبائي في بعض مناطق المملكة، والتراخي في تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية والبروتوكولات المعتمدة، ولضرورة اتخاذ إجراءات وقائية".

اقرأ أيضاً: طبيب سوري من أوائل الملقحين ضد كورونا بتركيا: أنصحكم باللقاح

وبحسب موقع ورلد ميتر (World Meters) المتخصص برصد الإحصاءات المتعلقة بفيروس كورونا في أنحاء العالم، فقد بلغت أعداد الإصابات 104 ملايين و948 ألفا و494

وتشير الإحصاءات إلى تسجيل 76 مليونا و701 وألف و658 حالة تعاف، بينما بلغت أعداد الوفيات مليونين و279 ألفا و603.

ولا تزال الولايات المتحدة في المرتبة الأولى من حيث أعداد الإصابات والوفيات، بواقع 27 مليونا و150 ألفا و457 إصابة، و461 ألفا و930 وفاة.

اقرأ أيضاً: هل سيحصل اللاجئون السوريون كغيرهم على لقاح كورونا؟
 

اقرأ أيضاً: "قوجة" يعلن ازدياد الإصابات بالسلالة الجديدة من كورونا في تركيا