icon
التغطية الحية

وزير بريطانيا يهدد النظام بحال استخدم الكيماوي مجدداً

2018.04.24 | 01:21 دمشق

توبياس إلوود وزير الدولة البريطانية لشؤون الدفاع (انترنت)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

هدد وزير الدولة لشؤون الدفاع البريطاني توبياس إيلوود نظام الأسد  بأنَّ بلاده ستتدخل مجدداً بحال استخدم الأسلحة الكيماوية.

وقال إيلوود في مقابلة على قناة BBC البريطانية "إن الأسد ربما يميل لاستخدام الأسلحة الكيماوية ولو حدث ذلك مرة أخرى سنكون جاهزين لاتخاذ خطواتنا مجددا".

وأضاف إيلوود بأن السؤال الأساسي هو هل سيغير النظام من سلوكه بعد الضربة العسكرية التي شنتها كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا على مواقعه العسكرية؟ وأجاب بالطبع لا ندري.

وحدد إيلوود ثلاثة معايير تنطلق منها بلاده بحال دراسة تدخل عسكري جديد ضد النظام وهي أولاً إن النظام هو نظام معتدٍ ويسبب معاناة إنسانية، ثانياً تم استنفاذ كل السبل الدبلوماسية بعد 6 محاولات في مجلس الأمن باءت جميعها بالفشل بعد الفيتو الروسي، ثالثا هل يمكن شن غارات محدودة تؤدي إلى تقليص معاناة الناس؟ حيث اعتبر إيلوود بأن بلاده وحلفاءها قاموا بذلك بالفعل عندما ضربوا مواقع إنتاج الأسلحة الكيماوية دون استهداف القصور أو المباني البرلمانية على حد وصف إيلوود.

يذكر أن الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا شنت في الـ 14 من شهر نيسان الجاري ضربة عسكرية ضد أهداف للنظام عقاباً له على استخدامه الأسلحة الكيماوية ضد المدنيين في مدينة دوما وراح ضحيتها عشرات المدنيين.