icon
التغطية الحية

وزير العمل الأردني: العامل السوري المخالف لا يُرحل إلى بلاده

2023.01.24 | 11:54 دمشق

لاجئون سوريون يركبون دراجات في مخيم الزعتري للاجئين شمالي الأردن - 1 من شباط 2020 (رويترز)
لاجئون سوريون يركبون دراجات في مخيم الزعتري للاجئين شمالي الأردن - 1 من شباط 2020 (رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير العمل الأردني يوسف الشمال، إن العامل السوري المخالف في الأردن يُعامل كلاجئ وليس كعمالة وافدة، وبالتالي لا يمكن ترحيله إلى بلاده.

ولفت الشمال خلال اجتماعات اللجنة المالية النيابية، أمس الإثنين، إلى أن العامل السوري يتجنب التسجيل لدى وزارة العمل، حتى لا يخسر صفة "اللجوء" وما يترتب عليها من دعم مالي من قبل المنظمات الدولية، فضلاً عن إمكانية الهجرة إلى الدول الأوروبية مستقبلاً، وفق ما نقل موقع "جفرا نيوز" الأردني.

وبالرغم من ذلك، أشار الوزير إلى عمل الحكومة على استصدار تصاريح عمل للسوريين (وهو ما ينطبق على العمالة الوافدة العربية والأجنبية)، مبيناً أن عدد المسجلين في الوزارة وصل إلى 60 ألف عامل عام 2022.

ما  المهن المتاحة للسوريين في الأردن؟

وفي منتصف شهر كانون الأول الماضي، أوضحت وزارة العمل أن "التصاريح الممنوحة للسوريين في الأردن في مهن متاحة فقط ومحددة للعمالة الوافدة" مشيرة إلى أن "كثيرا من المهن محصورة بالعمالة الأردنية".

وأشارت إلى أن "المهن الإدارية والبيع في المحال التجارية بكل أنواعها مثلا محصورة بالأردنيين" وشددت على أن "معظم المهن في القطاع الخاص محصورة بالأردنيين".

مفوضية شؤون اللاجئين، قالت إن عدد تصاريح العمل للاجئين السوريين في 2021، بلغ 62 ألفا، وهو "أعلى رقم سنوي" منذ إصدار تصاريح العمل للاجئين السوريين في الأردن.

ويسمح للسوريين العمل في قطاعات الإنشاءات، والزراعة وخدمات النظافة العامّة، والمصانع والمحالّ التجارية والمطاعم. كما يمكن لهم العمل أيضا في القطاعات التي تتطلّب مهارات حرفية مثل الحرف اليدوية والمنسوجات. ومن الخيارات الوظيفية الأخرى المتاحة للسوريين العمل الحرّ (Freelance).