icon
التغطية الحية

وزير الطاقة اللبناني يعتزم زيارة سوريا لبحث استجرار الغاز

2022.05.12 | 21:26 دمشق

b88d4e0f-bcf8-48e6-a3e2-f820ae20189e.jpeg
وزير الطاقة اللبناني وليد فياض - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض اليوم الخميس إنه سيزور سوريا يوم الأحد المقبل للقاء نظيره في حكومة النظام لبحث موضوع استجرار الغاز.

وأضاف فياض، في تصريح عقب انتهاء جلسة مجلس الوزراء اللبناني حسب موقع "النشرة" اللبناني: "سأزور الأحد سوريا للقاء نظيري السوري في مؤتمر الطاقة المتجددة، وستكون لنا جلسة طويلة على الهامش للبحث باستجرار الغاز عبر سوريا".

وأشار إلى أن "الحكومة اللبنانية أصدرت تراخيص بـ 11 مشروعاً ينتج كل منها 15 ميغاواط من الطاقة الشمسية"، مضيفاً أن "هذه الشركات سيتعين عليها توفير تمويل في غضون عام".

أزمة الكهرباء في لبنان

وتوجد في لبنان 7 محطات لتوليد الطاقة الكهربائية، جميعها أصبحت خارج الخدمة بعد توقف معملي دير عمار والزهراني.

وكان حجم إنتاج الطاقة يبلغ بين 1600 و2000 ميغاواط، إلا أن شح الوقود في الأشهر الماضية جعل الإنتاج يتراجع تدريجياً إلى مستويات متدنية غير مسبوقة.

ويحتاج لبنان إلى نحو 3200 ميغاواط لتأمين الكهرباء 24 ساعة في اليوم، بحسب خبراء الطاقة. إلا أنه يعجز عن تحقيق ذلك منذ عقود، ما دفع بكثير من اللبنانيين إلى شراء مولدات الكهرباء الخاصة.

وأزمة الكهرباء تعدّ واحدة من أركان الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تضرب لبنان منذ أواخر 2019، حيث تسببت في تدهور قيمة عملته مقابل الدولار، وعدم وفرة النقد الأجنبي المخصص للاستيراد، ما تسبب في شحّ الوقود والأدوية والكثير من الحاجات والسلع الضرورية الأخرى.