وزير الصحة التركي يعلن موعد تطعيم الكوادر الطبية بلقاح كورونا

تاريخ النشر: 09.12.2020 | 23:37 دمشق

إسطنبول - وكالات

أعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، أمس الأربعاء، عن بدء تطعيم الكوادر الطبية باللقاح المضاد لفيروس كورونا، اعتبارا من آخر شهر كانون الأول الجاري. جاء ذلك عقب اجتماع اللجنة العلمية لمكافحة الفيروس في العاصمة أنقرة.

وأضاف أن الفيروس أصاب "120 ألف شخص من الكوادر الطبية توفي منهم 216، منذ بداية انتشار الفيروس في البلد"، مشيراً أن لقاح كورونا سيكون "مجانيا في تركيا وسيقدم في مؤسساتنا الصحية وخاصة مراكز صحة الأسرة".

وأردف أن القيود المفروضة تعطي نتائج "حسب المناطق، ومن الممكن تقديم تقييم شامل حول ذلك الأسبوع المقبل"، مشيرا إلى أن إضافة قيود طوعية إلى القيود الإلزامية المفروضة حالياً، من "الممكن أن تساهم في تقليل معدل انتقال العدوى بالفيروس".

وأكد "قوجة" أنه ستكون هناك "قيود في ليلة رأس السنة الجديدة، نهاية الشهر الجاري".

وأشار إلى أن إصابات كورونا مستمرة بالارتفاع في كل من "هاتاي، وأضنة، ومرسين، وسامسون، وأنطاليا، واوردو"، وأن عدد الإصابات بكورونا بدأت بـ "الانخفاض في إسطنبول، وأنقرة، وإزمير، وبورصة، وكوجالي، وقونيا، وكهرمان مرعش، وغازي عنتاب، وسيواس".

وبلغ معدل إشغال غرف العناية المركزة في ولاية إسطنبول 68. 2 بالمئة، وفي أنقرة 73.5 بالمئة، أما في إزمير وصل إشغال غرف العناية المشددة إلى 77.6 بالمئة.

وأعلن والي إزمير يوم أمس أنه في الأسبوع الماضي كان هناك "انخفاض في عدد الإصابات بكورونا بنسبة 25 بالمئة"، مشيرا إلى أن عدد الأسرة وغرف العناية المشددة في كل مستشفيات الولاية "كافية ولا نواجه أي مشكلات بهذا الخصوص".

اقرأ أيضاً: تركيا ستبدأ بمنح لقاح مضاد لفيروس كورونا للعاملين في الصحة

اقرأ أيضاً: الأولى في الشرق الأوسط.. إسرائيل تتسلم شحنة من لقاح شركة "فايزر"

وقال رئيس بلدية مرسين، أن الولاية سجلت "وفاة 759 شخصاً جراء إصابتهم بفيروس كورونا منذ دخول دخول الوباء المدينة إلى الآن".

وسجلت وزارة الصحة التركية، أمس الأربعاء، 217 وفاة جديدة بفيروس كورونا، و 31 ألفا و712 إصابة جديدة بكورونا، بالإضافة إلى شفاء 5 آلاف و846 مصابا.

مقالات مقترحة
أردوغان يعلن عودة الحياة لطبيعتها في تركيا تدريجيا بعد عيد الفطر
سوريا.. 11 حالة وفاة و188 إصابة جديدة بفيروس كورونا
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا