icon
التغطية الحية

وزير الدفاع الروسي: جربنا أكثر من 320 نوعاً من السلاح في سوريا

2021.07.14 | 23:56 دمشق

9p_1_d_850.jpeg
زورق حربي روسي في ميناء طرطوس على الساحل السوري - وزارة الدفاع الروسية
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، إن جيش بلاده جرب أكثر من 320 نوعاً من أسلحة مختلفة خلال عملياته في سوريا.

وأضاف في كلمة له الأربعاء، في شركة "روست فيرتول" الروسية لصناعة المروحيات، أن الأخيرة طورت إحدى مروحياتها نتيجة العمليات العسكرية في سوريا.

وأوضح أنه وبفضل العمليات العسكرية في سوريا، قام الجيش الروسي بتجربة أكثر من 320 نوعاً من أسلحة مختلفة، بما في ذلك المروحيات.

وشدد على أن نسبة الأسلحة والمعدات الحديثة لدى الجيش الروسي، تصل إلى 70 في المئة، لافتاً إلى أن هذه النسبة من بين الأعلى مقارنة بباقي جيوش العالم.

وسبق أن قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين إن جيش بلاده "جرّب أحدث الأسلحة التي يمتلكها، وأثبت مواصفاتها الفريدة في عمليات نفذها ضد الإرهابيين في سوريا"، وأكد بوتين على أهمية الحفاظ على وتيرة إنتاج الأسلحة الحديثة لاستخدامها واختبارها في التدريبات العسكرية خلال السنوات القادمة.

وسبق أن صرّح وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، أن روسيا جرّبت 316 نموذج سلاح روسي جديداً في سوريا، منذ تدخلها في سوريا، مؤكداً أن عمليات الجيش الروسي في سوريا ساعدته على فحص الأسلحة واتخاذ خطوات حقيقية نحو تطويرها.

يذكر أن مبيعات وأسعار السلاح الروسي ارتفعت في سوق السلاح العالمي، وعقدت مع الروس العديد من الصفقات التي ساهمت بدعم الخزينة الروسية بعشرات المليارات من الدولارات، وباتت روسيا الاتحادية ثاني أكبر دولة في العالم بمبيعات الأسلحة، بعد الولايات المتحدة صاحبة المرتبة الأولى.

ويتبيّن ذلك من خلال إحصائية أجريت عقب التدخّل الروسي المباشر في سوريا، عام 2015، حيث قدّرت صادرات الروس من الأسلحة في ذلك العام بنحو 14.5 مليار دولار، مقارنة بالعامين 2013 و2014 اللذين لم تتجاوز المبيعات فيهما 10.3 مليارات دولار. 

وبحسب إحصائية لمعهد ستوكهولم لأبحاث السلام أواخر عام 2018، فإن 10 شركات تصنيع أسلحة روسية دخلت ضمن قائمة أكبر 100 شركة في العالم، وبلغت حصّتها من المبيعات 9.5 في المئة، وبذلك كان إجمالي مبيعات روسيا من السلاح 37.7 مليار دولار (33 مليار يورو). وانتزعت روسيا المركز الثاني في القائمة الذي كانت تحتله بريطانيا منذ 2002.