icon
التغطية الحية

وزير الدفاع التركي يتفقد حدود بلاده مع سوريا| صور

2021.12.03 | 18:35 دمشق

ffsitmowqay0a8x.jpg
وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار على الحدود التركية- السورية- 3 كانون الأول 2021 (تويتر)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أجرى وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، جولة تفقدية على الوحدات العسكرية التركية في ولاية هاتاي، على الحدود التركية- السورية.
وزارة الدفاع التركية قالت إن أكار رافقه قادة كبار من القوات المسلحة التركية، وأنه زار "قيادة قطاع منطقة عمليات درع الربيع" التابع لقيادة "الفيلق السادس" في ولاية هاتاي. وأضافت أن أكار تلقى معلومات عن آخر التطورات في الميدان وأعطى التعليمات.

وقال وزير الدفاع التركي "لا أطماع لدينا في أراضي أحد ولكن القارئ للتاريخ يشاهد ما حل بمن كان يطمع في أرضنا".

واعتبر البيان الصادر عن نظام الأسد بشأن وحدة الأراضي التركية بأنه "تصريحات متهورة لا فرق بينها وبين هذيان شخص في غيبوبة".

وكان "مجلس الشعب" التابع لنظام الأسد نشر بياناً في الـ 29 من تشرين الثاني الماضي قال فيه "إن سلخ المحتل الفرنسي للواء إسكندرون العربي السوري الحبيب وتسليمه لتركيا في الـ 29 من عام 1936، كان قد شكل خرقا لالتزامات فرنسا كدولة منتدبة من قبل عصمة الأمم المتحدة وملزمة بالحفاظ على أراضي الدولة المنتدبة عليها".

وادّعى البيان أن الجيش التركي مارس "حملات تتريك واضحة وتهجير الأهالي الرافضين لهذه الإجراءات، وتغيير الهوية السورية للسكان العرب الأصليين، وفرض الهوية التركية" بحسب تعبيره.

واعتبر أن "الإسكندرون جزء لا يتجزأ من التراب السوري، وإننا مستمرون في بذل الغالي والنفيس حتى يعود الحق السليب إلى أصحابه ومصرون على استعادة كامل أراضينا المغتصبة" على حد زعمه.