icon
التغطية الحية

وزير الدفاع التركي يبحث مع نظيره الروسي ملفي أوكرانيا والشمال السوري

2023.03.22 | 21:31 دمشق

1
وزير الدفاع التركي خلوصي أكار ونظيره الروسي سيرغي شويغو (الأناضول)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

بحث وزير الدفاع التركي خلوصي أكار اليوم الأربعاء، مع نظيره الروسي سيرغي شويغو ملفات أوكرانيا وشحن الحبوب والشمال السوري.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية في بيان، أن "الوزير أكار أعرب خلال اتصال هاتفي مع نظيره الروسي، عن سروره إزاء التعاون فيما يخص تمديد مبادرة الحبوب التي ساهمت بشكل كبير في حل أزمة الغذاء العالمية".

وأوضحت أن "الوزير شدد على أهمية استمرار شحن الحبوب دون انقطاع، مؤكداً أن تركيا ستواصل القيام بما يقع على عاتقها فيما يخص ضمان السلام في المنطقة والمساعدات الإنسانية كما كانت".

وذكر البيان أن "أكار تطرق إلى الوضع شمالي سوريا، وأن هدف تركيا الوحيد يتمثل في ضمان أمن حدودها ومواطنيها، ومكافحة الإرهاب من أجل عدم حصول مآس إنسانية أكثر".

وقال أكار إن "المباحثات التي انطلقت برعاية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، ستسهم بشكل كبير في طريق السلام والاستقرار بالمنطقة وسوريا، وإن استمرارها له أهمية كبيرة".

يأتي ذلك بعد تصريحات وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في ختام المؤتمر الدولي للمانحين لمساعدة ضحايا الزلزال في تركيا وسوريا يوم الإثنين، بأن "الاجتماع الرباعي بشأن سوريا قد يجري خلال الأيام القليلة المقبلة".

وقال جاويش أوغلو "كانت لدينا مفاوضات على مستوى وزارة الدفاع، وكان من المخطط عقد لقاء على مستوى نواب وزراء الخارجية، ولكن تم تأجيله، وآمل بأنه سيعقد خلال الأيام القريبة القادمة". مشيراً إلى أن "التسوية في سوريا لا يمكن أن تكون إلّا عبر حل سلمي مع الحفاظ على وحدة أراضي البلاد".

وكان من المخطط أن تستضيف موسكو اجتماعاً على مستوى نواب وزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران والنظام السوري في 15 و16 آذار الحالي، لكن جاويش أوغلوا قال إن الجانب الروسي طلب تأجيل الاجتماع الرباعي على مستوى نواب وزراء الخارجية "بحجة عدم تمكنه من التحضير له".