icon
التغطية الحية

وزير الدفاع التركي: اليونان تدفع باللاجئين نحو الموت

2021.08.29 | 16:40 دمشق

20210829_2_49807662_68294334.jpg
وزير الدفاع التركي خلوصي أكار أثناء زيارته للحدود مع اليونان (الأناضول)
أسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

انتقد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، اليوم الأحد، اليونان متهماً حكومتها بإجبار اللاجئين الواصلين إليها بالعودة إلى تركيا عن طريق البحر، مما يعرض حياتهم للخطر.

جاء تصريح الوزير التركي للصحفيين، خلال جولة على المناطق الحدوديّة مع اليونان في ولاية أدرنة، برفقة قادة القوّات التركيّة، حيث قال: إنَّ "تعامُل السلطات اليونانية مع اللاجئين وإرغامهم على العودة إلى تركيا وتركهم يواجهون الموت في البحار، أمر لا يمكن قبوله أبدًا".

وأضاف أنّ "تركيا تواصل تقديم الخدمات لملايين السوريّين، سواء في الداخل أو الّذين نستضيفهم في أراضينا، بينما اليونان ترفض استقبال أي لاجئ وتجبرهم على مواجهة الموت وسط البحار".

وأكد الوزير التركي أنَّ "أزمة اللاجئين ليست خاصّة بتركيا، هذه أزمة تعني العالم أجمع، وعلى الجميع وخاصّةً ​الاتحاد الأوروبي​ المساهمة بشكل أكبر لحلّها".

وحول علاقة تركيا باليونان أشار أكار إلى أنّ "​تركيا​ ترغب في حلّ المشكلات القائمة مع اليونان في بحر إيجة، عن طريق الحوار وعملًا بمبدأ حسن الجوار وبالسبل الدبلوماسيّة والسياسيّة"، مضيفاً: "أنّنا نأمل ونهدف لشعبَي البلدين أن يعيشا في رخاء، وأن يستفيدا من الثروات المتوفّرة، لكنّنا نواجه صعوبةً في إيصال مبتغانا للجانب الآخر".

وسبق أن أعلنت الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل "فرونتكس"، أنها فتحت تحقيقا داخليا بشأن تقارير إعلامية تحدثت عن دعم الوكالة لليونان في إجبار طالبي اللجوء على العودة إلى المياه التركية في بحر إيجة.