icon
التغطية الحية

وزير الدفاع الإسرائيلي: نريد لأي اتفاق مع إيران أن يخدم مصالحنا

2021.04.11 | 15:10 دمشق

2021-03-22t050032z_432653097_rc25gm9znjgh_rtrmadp_3_israel-election-rivals.jpg
وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس ـ رويترز
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، إن طهران تمثل "تهديداً للأمن الدولي"، لافتاً إلى أنَّ بلاده تعمل مع الولايات المتحدة للتأكد من أن أي اتفاق مع إيران سيخدم مصلحة البلدين.

وأضاف غانتس "إسرائيل ستعمل عن كثب مع أميركا لضمان عدم حدوث سباق تسلح خطير في المنطقة في حالة إبرام اتفاق جديد مع إيران".

وأكد غانتس في مؤتمر صحفي، مع نظيره الأميركي، لويد أوستن، في تل أبيب، اليوم الأحد، أن "وجهات النظر الإسرائيلية والأميركية تشترك في مواجهة التحدي الإيراني"، مضيفاً أنَّ "طهران تمثل تهديداً استراتيجياً للأمن الدولي وكل منطقة الشرق الأوسط".

وتابع: "سنعمل مع حلفائنا الأميركيين للتأكد من أن أي اتفاق مع إيران سيخدم مصلحة إسرائيل والولايات المتحدة".

ووصل وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن إلى إسرائيل، اليوم الأحد، في أول زيارة لمسؤول كبير بإدارة بايدن التي أثار موقفها تجاه إيران قلق إسرائيل.

وأمس السبت أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، بدء عملية ضخ الغاز في أجهزة طرد مركزي جديد من الجيل الجديد في مجمع "نظنز" لتخصيب اليورانيوم، حيث تطالب إيران واشنطن برفع العقوبات المفروضة عليها قبل البدء بمحادثات حول برنامج إيران النووي.

واختلف مسؤولون أميركيون وإيرانيون على العقوبات التي يتعين على الولايات المتحدة رفعها لاستئناف الطرفين الالتزام بالاتفاق النووي المبرم عام 2015، في حين توقعت واشنطن نشوب أزمة إذا أصرت طهران على مطلبها برفع جميع العقوبات المفروضة منذ عام 2017.

وكان الاتحاد الأوروبي، قد أكد الجمعة، أن مسؤولين من إيران والصين وروسيا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا سيواصلون المحادثات بشأن عودة الولايات المتحدة للاتفاق النووي المبرم عام 2015 مع إيران الأسبوع المقبل بعد مباحثات وصفت "بالبناءة" هذا الأسبوع.