وزير الخارجية المصري: إرسال قوات عربية لسورية أمر وارد

تاريخ النشر: 04.05.2018 | 13:05 دمشق

آخر تحديث: 21.12.2018 | 04:10 دمشق

تلفزيون سوريا- وكالات

أكد سامح شكري وزير الخارجية المصري بأن فكرة إرسال قوات عربية إلى سوريا أمر وارد وتتم مناقشته بين مسؤولين من مختلف الدول.

وقال شكري خلال الندوة التي نظمتها مجلة "السياسة الدولية"  في مؤسسة الأهرام "إن فكرة إحلال قوات بأخرى ربما تكون عربية هو أمر وارد وهذا الطرح لا يتردد فقط على المستوى الإعلامي وإنما أيضا في المناقشات والمداولات بين مسؤولي الدول لبحث إمكانية إسهام هذه الأفكار في استقرار سوريا".

وأضاف شكري "إن الموضوع يتطلب بحثا وتقديرا لكل العناصر المرتبطة به، ولا أستطيع أن أقول إنه قد اكتمل أو اختمر لطرحة عمليا وماديا ليُتخذ قرار بشأنه".

وحول الاستقطاب الدولي حول سوريا أفاد شكري بأن حق النقض أعاق قدرة مجلس الأمن الدولي على لعب دور في تحقيق السلم والأمن الدوليين، لتباين المصالح بين الدول الكبرى، مشيرا إلى أن مجلس الأمن فعال بقدر قدرة هذه الدول الكبرى على الوصول إلى رؤية مشتركة ونقطة توافق تؤدي إلى تحقيق مصالح هذه الدول وتتواكب أيضا مع المصلحة المجتمعة لأعضاء المجتمع الدولي.

يذكر أن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أعلن في وقت سابق عن استعداد بلاده لإرسال قوات من "التحالف الإسلامي" إلى سوريا في إطار التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية بحال صدر قرار بتوسيع هذا التحالف.

فيما نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن الولايات المتحدة الأمريكية تخطط لنشر قوات عسكرية عربية بدلا من القوات الأميركية المتمركزة في شمال شرقي سوريا بعد هزيمة تنظيم الدولة.

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
فتاة ملثمة استغلت إجراءات كورونا وطعنت طالبة في جامعة تشرين
مجلس الأمن يصوّت على مشروع هدنة عالمية لـ توزيع لقاحات كورونا
وزير الصحة التركي: الحظر سيبقى في بعض الولايات بسبب كورونا