icon
التغطية الحية

وزير الخارجية التركي: منظورنا لعضوية الاتحاد الأوروبي لم يتغير

2023.11.03 | 11:02 دمشق

هاكان فيدان
وزير الخارجية التركي هاكان فيدان - إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • أكد هاكان فيدان عدم تغير منظور تركيا تجاه عضوية الاتحاد الأوروبي.
  • تركيا قدمت طلب الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي قبل عقود.
  • المحادثات بين تركيا والاتحاد الأوروبي توقفت منذ سنوات بشأن العضوية، وتركيا تأمل في استئنافها وتحقيق نتائج إيجابية.

قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، الخميس، إن منظور بلاده تجاه عضوية الاتحاد الأوروبي لم يتغير.

وجاء ذلك خلال مشاركة فيدان بندوة في مؤتمر لوزراء الخارجية الأوروبيين حول "إصلاح وتوسع الاتحاد الأوروبي" المنعقد في برلين.

وقال وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم خلال الندوة: "نتحدث عن التوسع، لكني هنا أريد سماع وجهة نظر نظيري هاكان فيدان"، ليجيبه الأخير بالقول: "أستطيع القول إننا لم نغير وجهة نظرنا بشأن عضوية الاتحاد الأوروبي".

وأشار إلى أنه "من المهم اليوم أن يبدأ أعضاء الاتحاد مناقشة جديدة بشأن التوسع بروح جديدة في ظل الظروف الجيوسياسية الجديدة".

50 عاماً على تقدم تركيا بطلب الانضمام

وأكد وزير الخارجية التركي مرور أكثر من 50 عاماً على تقدم بلاده بطلب عضوية الاتحاد الأوروبي.

وأضاف أن "الأعوام 2004 و2005 و2006 و2007 و2008 كانت الفترة الأكثر زخماً بالنسبة لتركيا في طريقها لعضوية الاتحاد الأوروبي، كانت الفصول تفتح وتغلق واحداً تلو الآخر حتى وصلنا إلى أحد الأيام، حتى تجميد عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي لأسباب جيوسياسية".

ويعتقد فيدان أنه بالإمكان الإسهام في هذه المناقشة بطريقة بناءة جداً، معرباً عن أمله في أن تسفر هذه المناقشة عن نتيجة تعود بالنفع على الجميع.

ملف انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي

وتحظى تركيا بوضع مرشح رسمي للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي منذ عام 2005، وهي تطمح للعضوية منذ فترة طويلة قبل ذلك، لكن المحادثات متوقفة منذ أعوام.

وقدمت تركيا ملف ترشحها للمجموعة الاقتصادية الأوروبية، سلف الاتحاد الأوروبي، في 1987، ونالت وضع دولة مرشحة للانضمام إلى الاتحاد في 1999، وأطلقت رسمياً مفاوضات العضوية مع التكتل في 2005.