icon
التغطية الحية

وزير الخارجية الإيراني: نرحب بالمحادثات بين تركيا والنظام السوري

2023.01.17 | 22:22 دمشق

زير الخارجية التركي ونظيره الإيراني في مؤتمر صحفي بالعاصمة التركية أنقرة - 17 كانون الثاني 2023 (الأناضول)
وزير الخارجية التركي ونظيره الإيراني في مؤتمر صحفي بالعاصمة التركية أنقرة - 17 كانون الثاني 2023 (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، إن بلاده ترحب بالمحادثات بين تركيا والنظام السوري، زاعماً أن العلاقات بينهما تخدم مصالح المنطقة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الثلاثاء، في العاصمة أنقرة.

وحول المحادثات بين تركيا والنظام السوري في موسكو أوضح عبد اللهيان: "نحن دائماً في مشاورات منتظمة مع أشقائنا الأتراك حول القضايا الإقليمية ونتفق معها. الآن نحن أيضاً سعداء جداً بتغير العلاقات بين أنقرة ودمشق".

وتابع: "كما يسعدنا أن نرى اليوم جهود إيران في هذا الخصوص من الماضي إلى الحاضر تؤتي ثمارها، نعتقد أن أي تطور إيجابي بين أنقرة ودمشق سيفيد كلا البلدين ومنطقتنا، ونظراً لعلاقتها الوثيقة مع البلدين، فإن إيران ستبذل قصارى جهدها لتحقيق هذا الهدف".

وأضاف: "من أهم المواضيع التي ناقشناها اجتماع مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين، وعقد الاجتماع السابع للمجلس في طهران، ونأمل أن يعقد الاجتماع الثامن خلال زيارة (الرئيس الإيراني إبراهيم) رئيسي لتركيا قريباً".

إشراك إيران في المباحثات مع النظام السوري

وفي وقت سابق من اليوم الثلاثاء، أشاد وزيرا خارجية تركيا وإيران في مؤتمر صحفي من العاصمة التركية أنقرة بالعلاقات الوثيقة بين البلدين في الإقليم مثل سوريا والعراق والقوقاز وأوكرانيا وأفغانستان، وجددا تصريحاتهما العمومية بشأن الملف السوري مثل "وحدة الأراضي السورية".

وأشار جاويش أوغلو، إلى أهمية دور إيران في عملية التقارب مع النظام السوري التي بدأت بعد لقاء موسكو الثلاثي نهاية العام الماضي.

تصريحات متضاربة بشأن التطبيع بين تركيا والنظام السوري

وفي لقاء رسمي هو الأول من نوعه منذ عام 2011، جمعت العاصمة الروسية موسكو، في 28 من كانون الأول الماضي، وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، والروسي سيرغي شويغو، مع وزير دفاع النظام السوري علي عباس على طاولة مباحثات واحدة.

والأسبوع الماضي، أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أنه قد يلتقي بوزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد في أوائل شباط المقبل، رافضاً التقارير التي تفيد بعقد الاجتماع هذا الأسبوع.

إلا أن رئيس النظام السوري بشار الأسد اشترط، في تصريحٍ هو الأول له بشأن التطبيع مع تركيا، إنهاء ما وصفه بـ "الاحتلال ووقف دعم الإرهاب" كي تكون اللقاءات بين الطرفين "مثمرة"، وذلك في لقاء له يوم الخميس مع ألكسندر لافرنتييف المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا.