icon
التغطية الحية

وزير الخارجية الأميركي يؤكد التزام بلاده بتعزيز حلف "الناتو"

2021.01.28 | 08:52 دمشق

58a3937c-53d5-4953-ad16-f4fc74d0b837.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

شدد وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكين، للأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، ينس ستولتنبرغ على "التزام الولايات المتحدة بتعزيز الحلف".

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي جرى بين الطرفين، مساء الأربعاء، ونقلته وكالة الأناضول، بحسب بيان صادر عن، نيد برايس، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية.

وذكر البيان أن الجانبين، اتفقا على بدء العمل لتنظيم قمة قادة الناتو في النصف الأول من 2021، مضيفاً أن" الوزير بلينكين أكد التزام إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن بتعزيز وتنشيط التحالف عبر الأطلسي".

في سياق آخر ذكر المتحدث أن بلينكين أجرى مكالمات هاتفية منفصلة مع نظرائه وزراء خارجية بريطانيا، دومينيك راب، وألمانيا، هايكو ماس، وفرنسا، جان إيف لودريان.

وفي مباحثاته مع نظرائه الأوروبيين، أكد بلينكين مرة أخرى أهمية حلف الناتو، وأهمية العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة وهذه الدول، وفق البيان.

وبدأ الوزير بلينكين، مهام منصبه الجديد بعد تصديق مجلس الشيوخ على تعيينه الثلاثاء.

وفي وقت مبكر من أمس الأربعاء، بحث رؤساء أركان الدول الأعضاء بحلف شمال الأطلسي "ناتو"، جملة من القضايا بينها القضايا الأمنية الراهنة والإرهاب الدولي وتفشي فيروس كوفيد -19.

وانطلق، صباح الأربعاء اجتماع رؤساء أركان الدول الأعضاء بـ "الناتو"، في مقر الحلف ببروكسل.

وعقب الاجتماع، قال رئيس اللجنة العسكرية في حلف شمال الأطلسي الجنرال ستيوارت بيتش، في بيان، إن المحادثات كانت مهمة قبل اجتماع وزراء دفاع الناتو في شباط المقبل.

اقرأ أيضاً.. منذ فوزه.. أول مكالمة هاتفية بين "بايدن" ورئيس عربي

وبين بيتش، أن الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، حضر الاجتماع أيضاً.

وأوضح أن، ستولتنبرغ دعا الحلفاء إلى زيادة الإنفاق الدفاعي، والاستثمار في الإمكانيات الحديثة، ومواصلة الاستعداد العسكري لمواجهة تحديات مثل روسيا والصين والإرهاب الدولي.

وأكد بيتش أهمية عمل الحلفاء معا، مضيفا: "لا يمكن لأي مجتمع، سواء كان أميركا الشمالية أو أوروبا، مواجهة مثل هذه التحديات بمفرده"، وشدد على وجوب اتخاذ الناتو القرارات المتعلقة بأفغانستان معا.

وأكد مواصلة الحلف دعمه للعراق، والعمل مع شركائه لضمان مكافحة الإرهاب وبناء الاستقرار، والالتزام بدعم أمن كوسوفو.

وأضاف أن رؤساء الأركان بحثوا الأمن البحري، مؤكدا أن وجود الناتو في البحار لعب دورا مهما في حماية الحلفاء من التهديدات المحتملة.

ولفت إلى أن الاجتماع تناول أيضا تفشي فيروس كورونا، مبينا أن الحلف يدعم الجهود المدنية في مكافحة الوباء.

وتابع: "التضامن والوحدة والوئام هي أحجار الزاوية في تحالفنا".

اقرأ أيضاً.. "الناتو" يهنئ "بايدن" على فوزه برئاسة أميركا