icon
التغطية الحية

وزير الخارجية الأردني يعلّق على قصف الجنوب السوري

2023.05.08 | 15:21 دمشق

وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي (إنترنت)
وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، الإثنين، إن قضية المخدرات تهديد كبير للأردن وللمنطقة، مشيراً  إلى أنّ بلاده اتفقت مع النظام السوري على تشكيل "فريق أمني سياسي" لمواجهة موضوع خطر تهريب المخدرات.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده الصفدي اليوم مع نظيره الهولندي فوبكه هويكسترا بعد ساعات من غارات جوية أدت إلى مقتل أبرز مهربي المخدرات في الجنوب السوري والتي يرجح أنها أردنية.

وقال الصفدي رداً على سؤال بشأن الجهة المنفذة للغارات داخل الأراضي السورية: "عندما نتخذ أي خطوة لحماية أمننا الوطني سنعلنها في الوقت المناسب".

وأضاف أن "تهريب المخدرات تهديد كبير للأردن والمنطقة"، وذلك بحسب ما أورده موقع "الغد" الأردني.

تهديد بعملية عسكرية في سوريا

وكان وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، قد هدد في وقت سابق بشن عملية عسكرية في الداخل السوري بهدف وقف عمليات تهريب المخدرات.

وقال الصفدي في تصريحات لمحطة "CNN" الأميركية، إن العديد من الأشخاص عانوا من عواقب "الأزمة السورية"، بما في ذلك الأردن، وسيحرصون على القيام بكل ما يلزم للتخفيف من أي تهديد لأمن الأردن.

وتابع: "نحن لا نتعامل مع تهديد المخدرات باستخفاف"، مشيراً إلى أنه "في حال لم نر إجراءات للحد من هذا التهديد، فسنقوم بما يلزم لمواجهته، بما في ذلك القيام بعمل عسكري داخل سوريا". مضيفاً أن تهريب المخدرات لا يشكل خطراً على الأردن وحده، بل يهدد دول الخليج العربي وبلدان العالم كلها.

وتحدث الصفدي عن قضية اللاجئين السوريين في الأردن مشيراً إلى أنّ التعامل مع قضية اللاجئين ليس مسؤولية الدول المستضيفة فقط وعلى المجتمع الدولي تقديم المساعدة. وأضاف: "الأردن كان الأكثر تأثرا بالأزمة السورية وكان لابد من اتخاذ خطوات لحلها"،

غارات على الجنوب السوري

وصباح اليوم، شنّت مقاتلات يرجّح أنها أردنية، غارات جوية على مناطق محاذية للحدود الأردنية في الجنوب السوري، أسفرت عن مقتل تاجر مخدرات مع عائلته المكونة من 7 أفراد بينهم 6 أطفال.

وتداولت مواقع إخبارية أردنية ومنصات تواصل اجتماعي تسجيلاً مصوراً رصد أصوات طائرات حربية تحلّق في سماء مدينة الرمثا شمالي الأردن، اليوم الإثنين، تلتها أصوات انفجارات مدوّية.

وبحسب موقع "خبرني" المحلي، فقد سمع أهالي مناطق عديدة في محافظة إربد شمالي الأردن أصوات طائرات حربية بشكل واضح بالتزامن مع دوي انفجارات قوية مصدرها الجانب السوري، هزّت المنطقة خلال ساعات الفجر الأولى، مضيفين أن أصوات الانفجارات استمرت لأكثر من 10 دقائق.

مقتل أشهر تاجر مخدرات في الجنوب السوري

من جانبها، أكدت مواقع إخبارية محلية في سوريا أن طائرات حربية "يرجّح أنها أردنية" استهدفت تاجر المخدرات الأشهر في الجنوب السوري "مرعي رويشد الرمثان"، وأسفرت عن مقتله مع أفراد أسرته المكونة من زوجته وأطفاله الستة. وذلك في قرية "الشعاب" شرقي السويداء