icon
التغطية الحية

وزير التجارة الداخلية الجديد في حكومة النظام يلغي قرار توطين الخبز

2021.08.12 | 12:17 دمشق

153815057128033900.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الجديد في حكومة النظام عمرو سالم إلغاء الآلية الجديدة لتوزيع الخبز وقرار "توطين الخبز" الذي تم تطبيقه في عدة محافظات.

وقال سالم عبر صفحته الشخصية في فيس بوك اليوم الخميس "كما سبق وتوقعت، فقد تسبب قرار ما يسمى بتوطين توزيع الخبز في بعض المحافظات بإرباكات للمواطن".

 

10-55.jpg

 

وأضاف "لذلك فقد قررت إلغاء هذا التوطين تماماً مع الإبقاء على عدد نقاط البيع (المعتمدين) وزيادة مخصصات الخبز للمواطنين مع التنفيذ الفوري".

وأوضح أنه "يمكن للمواطن شراء مخصصاته من أي مركز أو معتمد ريثما نضعكم بصورة الحل النهائي كما ذكرت أمس".

وكان سالم ذكر في منشور مساء أمس الأربعاء أن "الوزارة تعمل على حل متكامل لمشكلة الخبز كأولوية، قائم على احترام المواطن، مؤكداً أن الدعم لغير المقتدرين مستمر عن طريق دعم السلعة أو بدفع مبلغ يكفي لكل مواطن يحتاج هذا الدعم مع جودةٍ محترمة ولا دعم للمقتدرين".

واشتكى أهالي محافظة اللاذقية منذ اليوم الأول لتطبيق آلية توزيع الخبز الجديدة من عدم حصولهم على مخصصاتهم اليومية، أو الحصول عليها بوزن ناقص، أو النوعية السيئة.

كما اشتكى مواطنون من محافظة طرطوس من الآلية الجديدة لتوزيع الخبز، وقالت صحيفة "الوطن" الموالية إن "الشكاوى تركزت حول عدم وصول الرسائل للكثير من المواطنين، وبالتالي عدم حصولهم على الخبز من المعتمدين، في الوقـت الذي أعيدت فيه الكميات إلى الأفران من قبل معتمدين لم يتمكنوا من بيعها لعدم وصول الرسائل للمواطنين أو عدم تفعيل البطاقات".

وأضافت أن "المواطنين اشتكوا من قلة وزن ربطة الخبز، إذ احتوت على سبعة أرغفة أو أقل، ووزنها بحدود 700 إلى 800 غرام فقط، ناهيك عن سوء نوعية الخبز المنتج وتأخر وصوله للكثير من المعتمدين حتى المساء أو منتصف الليل".

وطالب المشتكون بالتراجع عن هذه الآلية وتأمين رغيف الخبز بنوعية جيدة وبالسعر الرسمي المحدد وبالكميات التي يحتاجها المواطن والابتعاد عن التجريب في الوضع الحالي.

وكانت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك التابعة لحكومة النظام قد أصدرت قراراً جديداً يقضي بتوزيع رغيفين وثلث الرغيف لكل مواطن يومياً، ابتداءً من 27 من تموز الماضي.

وتقوم الآلية الجديدة التي أصدرتها الوزارة على تقسيم الأسر إلى شرائح بحسب عدد الأفراد، ويحق للشخص الواحد وفق القرار الحصول على ربطة خبز واحدة تحتوي على 7 أرغفة كل 3 أيام، بمعدل رغيفين وثلث يومياً.

من هو عمرو سالم؟

وجاء تعيين عمرو سالم في منصب وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك خلفا للوزير طلال برازي، وذلك ضمن التشكيلة الوزارية التي أقرت أمس بمرسوم أصدره رئيس النظام بشار الأسد.

ووفق السيرة الذاتية التي نشرتها وزارة التجارة الداخلية للوزير الجديد، فقد أسس سالم مع باسل الأسد، شقيق بشار، الجمعية العلمية السورية للمعلومات، وبقي في مجلس إدارتها حتى سفره إلى الولايات المتحدة الأميركية عام 1998، للعمل في مقر شركة مايكروسوفت في ولاية واشنطن.

وأشارت السيرة الذاتية إلى أنه عاد إلى سوريا في عام 2005، حيث عمل مستشاراً في رئاسة الجمهورية، ثم شغل منصب وزير الاتصالات والتقانة بين عامي 2006 ـ 2007.