icon
التغطية الحية

وزير إسرائيلي: إيران ستمتلك سلاحاً نووياً خلال 5 أعوام

2021.11.23 | 22:30 دمشق

db15e00e-953f-4835-beaa-7e174ad87cf1.jpg
الأناضول
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير المالية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، اليوم الثلاثاء، إن إيران ستمتلك سلاحاً نووياً خلال 5 سنوات، سواء وقعت اتفاقاً نووياً مع الدول العظمى أم لم توقع.

وأضاف ليبرمان، خلال كلمة في المؤتمر السياسي الأمني بجامعة "رايخمان" حول التخطيط العسكري تجاه إيران: "صحيح، حسب ما ينشر وليس معلومات استخبارية، أن نسبة اليورانيوم التي استطاعت إيران تخصيبها منخفضة ولكنها تكفي لإنتاج قنبلة نووية على الأقل".

وبيّن ليبرمان أن مساعي إيران لتطوير سلاح نووي لن تتأثر بالمحادثات الجارية حالياً بين إيران والقوى العظمى بغية توقيع اتفاق جديد للحد من قدراتها النووية.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت قد ذكر خلال المؤتمر ذاته أن حكومته "لن تلتزم بالاتفاق النووي مع إيران في حال توصلت إليه واشنطن".

وتعارض إسرائيل إحياء الاتفاق النووي بين الولايات المتحدة وإيران والذي عقد العام 2015.

ومطلع تشرين الثاني الجاري، أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية أن محادثات الاتفاق النووي ستبدأ يوم اـ 29 من الشهر ذاته، في العاصمة النمساوية فيينا.

وأجريت 6 جولات من المحادثات بين إيران والقوى الدولية الكبرى، في فيينا بين نيسان وحزيران الماضيين، وذلك في محاولة لإحياء الاتفاق النووي، وسط تعثر انعقاد جولة جديدة.

وتهدف المفاوضات، التي عقدت تحت رعاية الاتحاد الأوروبي، إلى عودة الولايات المتحدة للاتفاق الذي انسحبت منه إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب في أيار 2018، ودفع إيران إلى الالتزام بتعهداتها الدولية المتعلقة بالبرنامج النووي.