icon
التغطية الحية

وزير أردني: اتفاق لإمداد لبنان بالكهرباء عبر سوريا الأسبوع المقبل

2022.01.19 | 18:45 دمشق

thumbs_b_c_082f76e30fca7e5ccdfd411dae74c846.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة أن "المملكة ستوقع مع لبنان وسوريا الأربعاء المقبل اتفاقية العبور وعقد تزويد لبنان بجزء من احتياجاته من الطاقة الكهربائية من الأردن عبر الشبكة الكهربائية السورية".

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) أن "الخرابشة أكد في تصريح صحفي اليوم الأربعاء، أهمية الاتفاقية في مساعدة اللبنانيين لسد جزء من احتياجاتهم من الطاقة الكهربائية، ومساندتهم في تجاوز العقبات التي يواجهونها في قطاع الطاقة".

وقال الخرابشة إن "الاتفاق ينص على تزويد لبنان بحوالي 150 ميغاواط كهرباء في الفترة من منتصف الليل وحتى السادسة صباحاً، و250 ميغاواط خلال باقي الأوقات".

وقبل أيام أعلنت الولايات المتحدة الأميركية بشكل رسمي، موافقتها على إمداد لبنان بالطاقة عبر سوريا، مؤكدة على أنه "لن يكون هناك أي مخاوف من قانون عقوبات قيصر الأميركي".

ومطلع أيلول الماضي، اتفق وزراء الطاقة والنفط في لبنان والأردن ومصر والنظام السوري، على إمداد لبنان بالكهرباء والغاز الطبيعي عبر سوريا، لحل أزمة حادة في موارد الطاقة، تصاعدت في الأشهر الأخيرة إثر الانهيار المالي في لبنان.

وفي تشرين الأول الماضي، توصل لبنان والأردن ونظام الأسد، إلى الصيغة النهائية لعقد تزويد لبنان بالكهرباء الأردنية عبر الأراضي السورية، من خلال إعادة إحياء خط الغاز العربي لنقل الغاز والكهرباء المتوقف منذ العام 2012، وأعلن وزراء الطاقة بالدول الثلاث جاهزية الشبكة الأردنية لنقل الكهرباء إلى لبنان.