وزيرة العمل التركية: أولويتي الآن هي دمج السوريين في سوق العمل

تاريخ النشر: 11.05.2018 | 19:05 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 14:37 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

قالت وزيرة العمل والشؤون الاجتماعية التركية، جوليدا صاري أرأوغلو، إن تركيا تعمل بشكل مكثف من أجل اندماج القوة العاملة من اللاجئين السورين في سوق العمل.

وأضافت خلال مشاركتها في مؤتمر عقد اليوم في إسطنبول، تحت عنوان "اندماج السوريين الذين هم تحت الحماية المؤقتة في سوق العمل: التحديات والفرص"، إن أولوية وزارتها الآن هي مساعدة السوريين على الانخراط في سوق العمل ليعتمدوا على أنفسهم دون الحاجة لأحد.

وقال مبعوث الاتحاد الأوروبي في تركيا، "كريستيان برجر الذي شارك في المؤتمر إن اللاجئين السوريين بإمكانهم تقديم مساهماتهم للمجتمع التركي، فهم يملكون مهارات مختلفة.

وتابع " مسألة الاندماج تستند إلى فكرة اربح - اربح، وفي حال اندمج السورين بشكل جيد في تركيا فإنهم سيزيدون من تنافس الشركات".

وأفادت ممثلة المفوضية الأممية العليا لشؤون اللاجئين في تركيا، "كاثرينا لومب" أن 93 بالمئة من اللاجئين في تركيا يعيشون خارج مخيمات اللاجئين، وأغلبهم في أعمار يمكنهم ممارسة العمل.

وفي 4 أيار الجاري صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده ستمنح الجنسية التركية للاجئين السوريين، بهدف دمجهم في سوق العمل التركي بطرق قانونية، وذلك خلال إجابته على أسئلة الحاضرين في لقاء شبابي ضمن مهرجان "شباب إسطنبول".

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين الخاضعين لقانون "الحماية المؤقتة" في تركيا، 2مليون  و749 ألف و140 لاجئاً، يعيش 270 ألف و380 منهم ضمن مخيمات اللجوء، فيما ينتشر مليونان و478 ألف و760 في العديد من الولايات التركية، حسب تقارير سابقة لـ مديرية الهجرة التابعة لوزارة الداخلية التركية.

 

مقالات مقترحة
لقاحات كورونا الصينية تصل إلى سوريا يوم غد الخميس
تركيا.. فرض غرامة مالية كبيرة على سوريين بسبب حفل زفاف في أنقرة
صحة النظام: ضغط على أقسام الإسعاف وارتفاع في أعداد مصابي كورونا