وزيرة أردنية: لن نعيد اللاجئين السوريين بشكل قسري

تاريخ النشر: 07.09.2018 | 11:09 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 14:37 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

أكدت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية ماري قعوار على التزام بلادها باستضافة اللاجئين السوريين، وعدم إعادتهم بشكل "قسري" إلى سوريا، إذا رفضوا العودة بشكل طوعي.

جاء ذلك خلال لقاء جمعها مع مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون اللاجئين والهجرة في عمان، أمس الخميس، طالبت خلاله الوزيرة الأردنية، بمزيد من الدعم لحكومتها لتحمل أعباء استضافة اللاجئين، وفق وكالة "بترا" الأردنية.

وأشارت وكالة "بترا" الرسمية إلى أن الوزيرة بحثت مع المسؤول الأمريكي، رفض اللاجئين السوريين العودة بشكل طوعي إلى مناطق سيطرة النظام، وما ترتب على ذلك من ضغوطات اقتصادية على الأردن.

وأضافت الوزيرة الأردنية إلى أن بلادها تستضيف مليون و300 ألف لاجئ سوري حتى الآن على أراضيها، وإنّ ذلك أثّر على قطاع الخدمات الذي تدعمه الحكومة.

وفي أواخر آب الماضي دعا العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني خلال استقباله المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي بأن يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته تجاه الدول المستضيفة للاجئين السوريين.

يذكر أن الأردن يستضيف نحو 1.3 مليون لاجئ سوري بينهم 650 ألفاً مسجلين لدى الأمم المتحدة، وتؤكد الحكومة الأردنية بأن كلفة استضافة اللاجئين السوريين تجاوزت عشرة مليارات دولار.

ويضم مخيم "الزعتري" وحده أكثر من 100 ألف لاجئ سوري، ويعد أكبر مخيمات اللجوء عربياً والثاني عالمياً، ويقع في وسط الصحراء على بعد 10 كلم عن الحدود السورية، وأنشىء في تموز 2012.

مقالات مقترحة
أردوغان يعلن عودة الحياة لطبيعتها في تركيا تدريجيا بعد عيد الفطر
سوريا.. 11 حالة وفاة و188 إصابة جديدة بفيروس كورونا
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا