icon
التغطية الحية

وزيرا دفاع الولايات المتحدة وتركيا يؤكدان أهمية الحفاظ على الاستقرار في سوريا

2022.07.26 | 16:57 دمشق

أوستن وأكار
تبادل وزيرا الدفاع التركي والأميركي خلال الاتصال معلومات وآراء حول قضايا الدفاع والأمن - الأناضول
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

بحث وزيرا دفاع الولايات المتحدة الأميركية، لويد أوستن، وتركيا خلوصي أكار، قضايا الأمن والدفاع في المنطقة، وأكدا على "أهمية الحفاظ على الاستقرار في سوريا".

وجاء في بيان للسكرتير الصحفي للبنتاغون، تود بريسيلي، أن أوستن وأكار "تحدثا عبر الهاتف لمناقشة أهمية الحفاظ على الاستقرار في سوريا، وضرورة استمرار الجهود للحد من التوترات في بحر إيجة من خلال الحوار البناء".

وأضاف البيان أن الوزيرين ناقشا "دعمهم المستمر لأوكرانيا"، فيما شكر الوزير الأميركي نظيره التركي على "جهود تركيا الإنسانية المتعلقة بالغزو الروسي غير المبرر لأوكرانيا".

ونقلت وكالة "الأناضول" التركية أن أكار وأوستن "تبادلا خلال الاتصال معلومات وآراء حول قضايا الدفاع والأمن، وفي مقدمتها توريد مقاتلات F16"، مضيفة أن الوزيرين ناقشا "العلاقات التركية اليونانية ومكافحة الإرهاب ونقل الحبوب من أوكرانيا".

وتأتي المحادثة بين الوزيرين التركي والأميركي بعد أيام من لقاء جمع أكار مع نظيره الروسي سيرغي شويغو في إسطنبول، ناقشا فيه قضايا أمنية ودفاعية، وبحثا العلاقات الثنائية والإقليمية، وأكدا على "ضرورة الحفاظ على وقف إطلاق النار في سوريا".

ووفق ما نقلت وكالة "الأناضول"، فإن الجانبين بحثا قضايا الدفاع والأمن الثنائية والإقليمية، مشيرة إلى أن الاجتماع "ركّز على الوضع في سوريا".

من جانبها، ذكرت وزارة الدفاع الروسية أن محادثات شويغو وأكار "تناولت الوضع بمنطقة البحر الأسود وأوكرانيا والشرق الأوسط، وتركزت على الوضع بسوريا"، فيما اعتبر شويغو أن "وجود الجيش الأميركي منذ فترة طويلة على الأراضي السورية يعد انتهاكا للمعايير الدولية".

وأشار وزير الدفاع الروسي إلى أن "القوات الأميركية سيطرت على مناطق من سوريا، حيث يتم إنتاج الهيدروكربونات بشكل غير قانوني" مضيفاً أن "العقوبات أحادية الجانب التي تفرضها الولايات المتحدة على الإدارة السورية غير شرعية، وتفاقم الوضع الإنساني في البلاد"، وفق بيان وزارة الدفاع الروسية.