icon
التغطية الحية

وزراء خارجية "الدول الضامنة" يعقدون اجتماعاً حول سوريا في نيويورك

2022.09.22 | 07:22 دمشق

وزراء خارجية روسيا وتركيا وإيران خلال اجتماعهم في "البيت التركي" في نيويورك - (Mevlüt Çavuşoğlu/ تويتر)
وزراء خارجية روسيا وتركيا وإيران خلال اجتماعهم في "البيت التركي" في نيويورك - (Mevlüt Çavuşoğlu/ تويتر)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

عقدت "الدول الضامنة" لمسار أستانا، مساء أمس الأربعاء، اجتماعاً ثلاثياً ضم وزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران، لـ"بحث سبل التعاون من أجل التوصل إلى حل سياسي في سوريا".

وجرى اللقاء في "البيت التركي" بمدينة نيويورك الأميركية، حيث يوجد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وشارك في الاجتماع المذكور إلى جانب جاويش أوغلو، كل من وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، والإيراني حسين أمير عبد اللهيان.

وقال جاويش أوغلو في تغريدة عبر تويتر: "عقدنا لقاء لوزراء خارجية مسار أستانا، ونواصل جهودنا الدبلوماسية الرامية لإيجاد حل سياسي دائم في سوريا".

وأضاف أن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسن، شارك في جزء من الاجتماع.

"مسار أستانا"

وبدأت أولى جلسات مسار "أستانا" في 23 من كانون الثاني من العام 2017، في العاصمة الكازاخية، من أجل إيجاد حل للملف السوري، وعُقدت الجلسة 18 في 15 من حزيران الماضي، بحضور وفود من النظام الأسد والمعارضة السورية وممثلي الدول الضامنة، دون تحقيق أي تقدّم.

وشدد البيان الختامي للاجتماع على ضمان التطبيع المستدام للوضع في منطقة إدلب وحولها، بما في ذلك الوضع الإنساني، إضافةً إلى القضاء نهائياً على "تنظيم الدولة" و"جبهة النصرة"، في الإشارة إلى "هيئة تحرير الشام"، وجميع الأفراد والجماعات والمؤسسات والمنظمات المرتبطة بتنظيم "القاعدة" أو "داعش".

كما دعا بيان "أستانا 18" إلى دعم تحسين الوضع الإنساني في سوريا والتقدّم في عملية التسوية السياسية وزيادة المساعدة في الداخل السوري من خلال تنفيذ مشاريع الإنعاش، بما في ذلك استعادة البنية التحتية الأساسية (مرافق إمدادات المياه والكهرباء والمدارس والمستشفيات).