"وزارة المغتربين" تدعو السوريين للمشاركة في الانتخابات الرئاسية

تاريخ النشر: 19.05.2021 | 16:32 دمشق

إسطنبول - وكالات

أعلنت "وزارة الخارجية والمغتربين" في حكومة النظام عن دعوتها للاجئين السوريين (الذي فر معظمهم من قصف الأسد وملاحقة فروعه الأمنية) إلى المشاركة بالانتخابات الرئاسية يوم غد الخميس.

وقالت الوزارة في بيان بحسب وكالة "سانا" التابعة للنظام، اليوم الأربعاء إن سفارات النظام في دول العالم سوف تفتح أبوابها لاستقبال السوريين للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية يوم غد، مشيرة إلى أن هذا "واجب وطني" لمشاركة السوريين بهذا "الاستحقاق الوطني".

وأطلقت الوزارة شعارا لدفع المواطنين للمشاركة في الانتخابات الرئاسية التي عزف السوريون في الخارج عن المشاركة فيها والتي يشارك فيها معظم السوريين القابعين في مناطق سيطرة النظام خوفا من ملاحقتهم الأمنية في حال عدم الإدلاء بأصواتهم للأسد، ورفعت الوزارة شعارَ من "أجل سورية سأشارك في الانتخابات الرئاسية".

وقال أيمن سوسان معاون وزير الخارجية والمغتربين في حكومة النظام، إن تركيا وألمانيا منعتا اللاجئين السوريين القاطنين على أراضيهم من المشاركة بـ "الانتخابات الرئاسية".

ويجري نظام الأسد الانتخابات الرئاسية السورية في 26 من أيار الجاري، وفق دستور عام 2012، الذي تنص المادة 88 منه على أن الرئيس لا يمكن أن يُنتخب لأكثر من ولايتين كلٌّ منهما سبع سنوات، لكن المادة 155 توضح أن ذلك لا ينطبق على الرئيس الحالي، إلا اعتباراً من انتخابات العام 2014.

وأعلنت "المحكمة الدستورية العليا"، التابعة لنظام الأسد، في وقت سابق عن القائمة النهائية للمرشحين المقبولين للمنافسة على منصب رئيس الجمهورية في الانتخابات وهم بشار الأسد وعبد الله سلوم عبد الله ومحمود أحمد مرعي.

وقال معاون وزير الخارجية والمغتربين، أيمن سوسان، إن تركيا وألمانيا منعتا اللاجئين السوريين المقيمين على أراضيهم من المشاركة بـ "الانتخابات الرئاسية".