وحدة تنسيق الدعم تفتتح مختبراً جديداً لتحاليل كورونا في ريف حلب

21 أيلول 2020
إسطنبول ـ خاص

افتتحت شبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة التابعة لوحدة تنسيق الدعم ACU، مختبراً جديداً لإجراء تحاليل كورونا، وذلك بعد 6 أشهر من وجود مختبر واحد فقط في كامل مناطق سيطرة المعارضة السورية.

وأفاد الدكتور محمد سالم، مدير برنامج اللقاح في وحدة تنسيق الدعم، لموقع تلفزيون سوريا، بأن مختبر عفرين بدأ عمله في إجراء التحاليل للحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا.

وأوضح الدكتور بأن منظمة الصحة العالمية WHO دعمت الشبكة بمختبر PCR (تفاعل البوليمراز المتسلسل) كامل وجديد وبدأ عمله في عفرين، وسبق ذلك تجهيز وتدريب الكوادر اللازمة للعمل عليه.

اقرأ أيضاً: كورونا إدلب وحلب.. إصابات مضاعفة واستهتار عام وتحذيرات من كارثة

وأشار سالم إلى أن العمل ما زال جارياً لافتتاح مختبر مماثل في مدينة جرابلس شمال شرقي حلب، حيث تتزايد أعداد المصابين في البلدات المحيطة بها وفي مدينة الباب الواقعة جنوبيها والتي تحتوي على أعداد الإصابات الأكبر في شمال غربي سوريا.

 

 

وبحسب الإحصائية اليومية للإصابات والوفيات بفيروس كورونا في شمال غربي سوريا، أعلنت شبكة الإنذار المبكر إجراءها 350 تحليلاً، في زيادة لا تقل عن 150 تحليلاً في اليوم الواحد، حيث لم تتجاوز أعداد التحاليل في الفترة الماضية الـ 200 تحليل يومياً.

وسبق أن أوضح الدكتور محمد سالم لموقع تلفزيون سوريا بأن مختبر الترصد الوبائي في مدينة إدلب، لم يعد قادراً على إجراء التحاليل لكل العينات التي يتم جمعها يومياً، مع تزايد أعداد الإصابات اليومية في الأسبوعين الأخيرين.

ومنذ وصول التجهيزات الأولية من منظمة الصحة العالمية ووحدة تنسيق الدعم في أواخر آذار الفائت، اعتمدت كامل منطقة حلب وإدلب على مخبر الترصد الوبائي في مدينة إدلب، لأنه كان الوحيد الذي يحتوي على جهاز PCR المخصص لتحليل عينات كورونا.

وأعلنت شبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة التابعة لوحدة تنسيق الدعم، ليل أمس، تسجيل حالة وفاة لامرأة في إدلب تبلغ من العمر 65 سنة، وتعاني من مرض السرطان واختلاطات عصبية كأمراض مرافقة، ما يرفع عدد حالات الوفاة المسجلة إلى 6.

وسجّلت الشبكة 63 إصابة جديدة بفيروس كورونا (42 في حلب و21 في إدلب) ليرتفع عدد الحالات الإيجابية المسجلة إلى 596.

مقالات مقترحة
ناقلة نفط إيرانية ثالثة تتجه إلى سوريا و"أدريان داريا 1" تغادر
تفكيك "أقفاص الدور" أمام أفران ابن العميد بدمشق (صور)
شرطة النظام: اعتقلنا صاحب مقولة "والله لنرجعها لـ 2011" في درعا
ألمانيا.. إغلاق المنشآت الترفيهية لـ احتواء موجة كورونا الثانية
52 إصابة وثلاث وفيات في مناطق سيطرة الأسد
301 إصابة جديدة بفيروس كورونا في شمال غربي سوريا