icon
التغطية الحية

وجهتها الكويت.. لبنان يعلن ضبط أكثر من مليون حبة "كبتاغون" في مرفأ بيروت

2022.09.17 | 17:11 دمشق

١
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن وزير الداخلية اللبناني بسام مولوي، اليوم السبت، ضبط أكثر من مليون حبة من مخدر "الكبتاجون" في مرفأ بيروت، وجهتها السودان ثم الكويت.

وأضاف مولودي، في تغريدة نشرها عبر حسابه بتويتر: "الأجهزة الأمنية اللبنانية ضبطت كمية كبيرة من حبوب الكبتاغون تفوق المليون حبة، في مرفأ بيروت".

وتابع: "حبوب الكبتاجون كانت مخبأة داخل شحنة من العنب، ووجهتها الأولى جمهورية السودان، ومن ثم دولة الكويت"، معلناً استمرار التحقيق في الواقعة، من دون ذكر تفاصيل إضافية حول مصدر الشحنة.

مخدرات الأسد و"حزب الله" تغزو دول العالم

وبين حين وآخر، يعلن الجيش اللبناني توقيف أشخاص وإحالتهم إلى القضاء بتهمة التهريب وترويج المخدرات، ويواجه "حزب الله" اتهامات مباشرة بالمسؤولية عن ملف تهريب المخدرات من سوريا إلى لبنان من خلال تحالفها مع نظام الأسد.

وفي نيسان الماضي، أصدر معهد "نيو لاينز" الأميركي تقريراً عن توسع تجارة الكبتاغون في الشرق الأوسط، وضلوع عائلة الأسد و"حزب الله" فيها.

وتجاوزت قيمة تجارة النظام للكبتاغون في منطقة الشرق الأوسط خلال عام 2021 أكثر من 5.7 مليارات دولار أميركي، وفقاً لمعهد "نيو لاينز".

وأثبت تحقيق نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، في كانون الأول 2021، أن "الفرقة الرابعة" التابعة لقوات النظام السوري بقيادة ماهر الأسد، الأخ الأصغر لبشار الأسد، هي المسؤولة عن تصنيع مادة "الكبتاغون" وتصديرها، فضلاً عن تزعّم التجارة بها من قبل رجال أعمال تربطهم علاقات وثيقة بالنظام، وجماعة "حزب الله"، وأعضاء آخرين من عائلة الأسد.

وكان موقع تلفزيون سوريا قد أعدّ تقريراً مفصلاً حول عمليات صناعة المخدرات وتهريب مختلف أنواعها عبر نظام الأسد و"حزب الله" من مناطق سيطرتهما داخل سوريا إلى مختلف دول العالم. وجاء التقرير تحت عنوان: "إيرادات النظام الأولى.. أطنان مخدرات الأسد وحزب الله تغزو العالم".