وثيقة روسية تحدد موعد الانتهاء من إصلاح جسر القرم

لحظة التفجير الذي استهدف جسر "كيرتش" بين روسيا والقرم

2022.10.14 | 15:29 دمشق

نوع المصدر
إسطنبول - وكالات

حددت وثيقة نشرتها مواقع حكومية روسية، اليوم الجمعة، موعد الانتهاء من إصلاح الجسر الواصل بين البر الروسي وجزيرة القرم "كيرتش" والذي تضرر خلال التفجير الذي طاله يوم السبت الماضي.

وقالت الوثيقة التي نقلتها وكالة رويترز إنه من المقرر الانتهاء من إصلاح الجسر الواصل بين شبه جزيرة القرم وجنوب روسيا في تموز 2023.

تفجير جسر القرم الاستراتيجي

وكانت السلطات الروسية أعلنت السبت الماضي، اشتعال النيران في قطار محمل بالوقود إثر انفجار شاحنة فوق جسر كيرتش المكوّن من طريقين متوازيين أحدهما للسيارات والآخر سكة حديدية، والذي يعدّ طريق الإمداد الرئيسي والاستراتيجي بالنسبة إلى روسيا. وقد بُدئ بإنشائه بعد ضم شبه جزيرة القرم (2014) وأُنجز في عام 2018.

وقال مسؤولون روس إن ثلاثة أشخاص لقوا حتفهم من جراء التفجير الذي وقع في ساعة مبكرة من صباح السبت. وفي المستوى العلوي من الجسر اشتعلت النيران في سبع عربات لنقل وقود ضمن قطار مؤلف من 59 عربة كان في طريقه لشبه الجزيرة.

ويمثل الجسر شرياناً رئيسياً للقوات الروسية في جنوب أوكرانيا حيث تسيطر على معظم منطقة خيرسون ومساحات واسعة في زابوريجيا. كما أنه حيوي لمدينة سيفاستوبول الساحلية حيث مقر أسطول البحر الأسود الروسي.

وجاء التفجير بعد يوم من عيد ميلاد فلاديمير بوتين السبعين، كما أنه تزامن مع إعلان روسيا تعيين الجنرال بالقوات الجوية سيرجي سوروفيكين قائداً عاماً جديداً للقوات الروسية في أوكرانيا، في ثالث تعيين لقائد عسكري كبير خلال أسبوع.