والي إسطنبول: أرسلنا أكثر من 6 آلاف سوري إلى مراكز إيواء مؤقتة

16 تشرين الثاني 2019
تلفزيون سوريا - متابعات

أعلن والي إسطنبول التركية يوم أمس أنه تم إرسال أكثر من 6 آلاف "مهاجر سوري" من الولاية إلى مراكز إيواء مؤقتة في ولايات أخرى من البلاد، وذلك منذ منتصف تموز الفائت.

وقالت الولاية في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني إنه وفي الفترة ما بين 12 تموز و 15 تشرين الثاني (يوم أمس)، تم إرسال 6416 سورياً غير مسجلين أو مخالفين لقوانين العمل من ولاية إسطنبول إلى مراكز إيواء مؤقتة في ولايات أخرى.

وأوضحت الولاية في بيانها أن فرق مديرية الضمان الاجتماعي والمؤسسات المرتبطة بها، فتشت 3419 مكان عمل في الولاية منذ بداية الشهر الجاري، وعثرت على 906 مخالفات لدى مواطنين أتراك و 118 لدى مواطنين سوريين و145 لدى مواطنين أجانب، وفرضت على أماكن العمل التي وُجد لديها هذه المخالفات غرامة بأكثر من 6 ملايين ليرة تركية.

وبيّنت الولاية أيضاً أنه أُرسل 42 ألفاً و888 مهاجراً غير شرعي إلى ولايات بها مراكز لإعادة المهاجرين إلى الأوطان، مضيفا أن عملية ترحيلهم مستمرة في تلك المراكز.

وفي 22 تشرين الأول أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو أن 60 ألف سوري غير مسجلين في إسطنبول توجهوا إلى ولايات مسجلين فيها، منذ 12 من تموز الماضي وحتى 22 تشرين الأول.

وفي أيلول الماضي قال صويلو إن 9 آلاف عائلة سورية (ما يعادل 35 ألف فرد) غير مُسجَّلة في إسطنبول غادرت المدنية، وأشار إلى أن 16 ألف عائلة سورية أخرى (ما يعادل 65 ألف فرد)، تستعد لـ مغادرة إسطنبول أيضاً.

واتخذت ولاية إسطنبول مؤخّراً إجراءات صارمة بحق السوريين المخالفين بوجودهم في المدينة، قبل أن تمنحهم مهلة - حتى 20 من آب الفائت - للعودة إلى الولايات المُسجَّلين فيها، ثم أعلن وزير الداخلية التركي تمديدَ المهلة حتى 30 من تشرين الأول الماضي.

يقيم في تركيا -حسب إحصاءات إدارة الهجرة التركية- نحو أربعة ملايين سوري معظمهم يخضعون لـ قانون "الحماية المؤقتة" وينتشرون في جميع الولايات التركية، وخاصة الولايات القريبة مِن الحدود مع سوريا، بينما يقطن نحو 400 ألف ضمن مخيّمات اللجوء على الحدود، وحصل قرابة 90 ألف سوري على الجنسية التركية "الاستثنائية".

مقالات مقترحة
أزمة الوقود في سوريا.. دمشق مدينة أشباح لثلاثة أيام في الأسبوع
مدير مخابز النظام: مستلزمات إنتاج الخبز متوفرة.. وبكميات كبيرة
وزير كهرباء النظام: أبشروا بشتاء مريح.. نوعاً ما
45 إصابة جديدة بفيروس كورونا في شمال غربي سوريا
3 وفيات و33 إصابة جديدة بفيروس كورونا في مناطق النظام
أردوغان: تركيا أحرزت تقدماً في دراسات لتطوير لقاح كورونا