icon
التغطية الحية

وافق مجلس الأمن عليها كحل وسط.. هل يحتاج السوريون لمساعدات "الإنعاش المبكر"؟

2021.12.17 | 14:26 دمشق

thumb.jpg
مؤسسة القرن - ترجمة وتحرير تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

نص قرار مجلس الأمن الأخير رقم 2585 في 9 تموز/يوليو الفائت بشأن تمديد المساعدات عبر الحدود إلى سوريا، على توسيع نطاق المساعدات الإنسانية الدولية لسوريا لتشمل مساعدات "الإنعاش المبكر" (أو التعافي المبكر)، في سابقة هي الأولى من نوعها حيث كانت الولايات المتحدة تتفادى الموافقة على مساعدات "الإنعاش المبكر" خوفاً من أن يوفر الإنعاش المبكر غطاءً لإعادة الإعمار، المشروط بموافقة النظام السوري على حل سياسي حقيقي في سوريا.
ونشرت مؤسسة القرن THE CENTURY FOUNDATION دراسة للباحث "سام هيلر" بعنوان: "يمكن أن توفر مساعدة الإنعاش المبكر الإغاثة الحيوية للسوريين - إذا التزم بها المانحون"، توضح الدراسة كيف أن مجلس الأمن وصل إلى اتفاق بعد مفاوضات صعبة لتمديد المساعدات إلى سوريا، وقبلت الولايات المتحدة بأن تشمل هذه المساعدات برامج "الإنعاش المبكر" كحل وسط مع روسيا التي كانت تهدد بإغلاق المنفذ الحدودي البري الوحيد أمام المساعدات الإنسانية لشمال غربي سوريا (باب الهوى شمالي إدلب).

وأوصت المؤسسة في دراستها بأن يلتزم المانحون بدعم "الإنعاش المبكر" في سوريا، بعد موافقتهم عليه، بشرط أن تسترشد مساعدات الإنعاش المبكر بمنطق إنساني قائم على الاحتياجات. لا يُقصد منه تمكين السلطات المحلية أو تعزيز أهداف التنمية لحكومة النظام.

فيما يلي ترجمة وتحرير موقع تلفزيون سوريا للدراسة:

عندما فتح تصويت مجلس الأمن بالإجماع في يوليو / تموز الباب أمام مساعدات "الإنعاش المبكر" في سوريا، لم يكن الأمر مجرد مسألة مساعدة إنسانية - بل كانت سياسية أيضاً.

مكنت المنافسة بين القوى العظمى من موافقة المجلس على الإنعاش المبكر. لكن هذه السياسات لا تغير حقيقة أن مساعدات الإنعاش المبكر أصبحت منطقية الآن لمساعدة الشعب السوري المحاصر.

قبل التصويت هذا الصيف، كانت مساعدات الإنعاش المبكر محظورة إلى حد كبير بالنسبة للولايات المتحدة والمانحين الآخرين الذين يشاركونهم التفكير. مساعدات الإنعاش المبكر هي نوع من المساعدات الإنسانية التي تهدف إلى السماح للمستفيدين بدعم أنفسهم بشكل أكثر استدامة؛ غالباً ما ينطوي على استعادة الخدمات الأساسية.

كانت الولايات المتحدة ودول أخرى قد رأت في السابق أن "الإنعاش المبكر" قريب جداً من إعادة الإعمار. حتى الآن، تصر هذه الدول على أن الدعم الدولي لإعادة إعمار سوريا مشروط بحل سياسي للصراع المستمر منذ عقد من الزمن في البلاد، خشية أن يكافئ تعنت ووحشية الرئيس السوري بشار الأسد.

أقر مجلس الأمن الإنعاش المبكر كجزء من حل وسط أكبر بشأن المساعدة لسوريا. الآن، يتعين على الدول المانحة والعاملين في مجال المساعدات الإنسانية تحديد الشكل الذي سيبدو عليه الإنعاش المبكر في سوريا، وكيفية التعامل مع السياسات التي ما تزال تثير الانقسامات بشأن المساعدات إلى البلاد التي مزقتها الحرب. ما يزال بعض المسؤولين والمراقبين قلقين من أن الإنعاش المبكر قد يوفر غطاءً لإعادة الإعمار، أو أن دعم الولايات المتحدة لها هو تنازل للنظام وحلفائه.

ومع ذلك، فإن الدعم الدولي لمساعدات الإنعاش المبكر لا يبدو تنازلاً كبيراً - كان ينبغي على الولايات المتحدة والجهات المانحة الأخرى أن تدعمها على أي حال-. مع دخول الصراع في سوريا عقده الثاني، تعد مساعدة الإنعاش المبكر استجابة أكثر فاعليةً من حيث الكلفة واستدامةً للأزمة الإنسانية في البلاد. والآن بعد أن أيدتها هذه الدول، فإنها بحاجة إلى متابعة المساعدات وتقديمها للسوريين الذين يحتاجونها .

مجلس الأمن يؤيد الإنعاش المبكر

على مدى السنوات العديدة الماضية، أصبحت الظروف الإنسانية في جميع أرجاء سوريا مزرية بشكل خاص. ما يقرب من 90 في المئة من السوريين يعيشون الآن تحت خط الفقر. أكثر من 60 في المئة من السوريين "يعانون من انعدام الأمن الغذائي"، أو غير متأكدين من كيفية حصولهم على وجبتهم التالية.

في هذا السياق، صوت مجلس الأمن الدولي بالإجماع على القرار رقم 2585 في 9 تموز / يوليو. وجدد القرار تفويض الأمم المتحدة بتقديم المساعدة الإنسانية عبر الحدود في سوريا دون موافقة حكومة النظام السوري. كما صدّقت على توسيع نطاق المساعدات الإنسانية الدولية لسوريا لتشمل مساعدات الإنعاش المبكر.

المساعدات "عبر الحدود" هي المساعدة التي يتم تسليمها من جيران سوريا إلى مناطق خارج سيطرة الدولة - على عكس المساعدات التي يتم تسليمها عبر دمشق، بالتنسيق مع حكومة النظام.

يعود تفويض الأمم المتحدة عبر الحدود إلى عام 2014، عندما صوت مجلس الأمن للسماح لوكالات الأمم المتحدة بتقديم المساعدة عبر أربعة معابر حدودية - مع الأردن والعراق وتركيا - دون إذن النظام. لكن ابتداءً من عام 2017، بدأت روسيا في التعبير عن اعتراضها على نظام المساعدة عبر الحدود.

في عمليتي تصويت للتجديد في عام 2020، أجبرت روسيا وزميلتها الصين، عضو مجلس الأمن، على إغلاق ثلاثة من المعابر الأربعة الأصلية.

قبل التصويت على التجديد في تموز/يوليو 2021، شعر المسؤولون الغربيون بالقلق من أن روسيا قد تستخدم الفيتو وتنهي تصريح الأمم المتحدة باستخدام المعبر الوحيد المتبقي بين شمال غربي سوريا الذي تسيطر عليه المعارضة وتركيا. كانت المخاطر الإنسانية للتجديد خطيرة: أصر مسؤولو الإغاثة على عدم وجود بديل عملي للمساعدات عبر الحدود لملايين السوريين المستضعفين في شمال غربي البلاد.

ولحسن الحظ، نجا التفويض العابر للحدود في تصويت تموز / يوليو. وافق أعضاء المجلس على حل وسط، تم التفاوض عليه بشكل ثنائي في الغالب بين واشنطن وموسكو، والذي جدد فعلياً التفويض عبر الحدود لمدة 12 شهراً.

"عبر الخطوط" و"الإنعاش المبكر" في قرار مجلس الأمن 2585

في مقابل التجديد عبر الحدود في تموز، تضمن القرار 2585 عمليتين ظاهرتين:

أولاً: شجع تسليم "المساعدات الإنسانية عبر الخطوط" (أي من مناطق سيطرة النظام إلى مناطق سيطرة المعارضة)، وألزم الأمين العام للأمم المتحدة بتقديم تقرير عن التقدم المحرز في الوصول عبر الخطوط.

ثانياً: أكد القرار أن المساعدات الإنسانية يجب أن تتجاوز المساعدة الطارئة وتشمل دعم "الخدمات الأساسية" من خلال مشاريع الإنعاش المبكر.

وجاء في القرار أن مجلس الأمن "يرحب بجميع الجهود والمبادرات لتوسيع الأنشطة الإنسانية في سوريا، بما في ذلك مشاريع المياه والصرف الصحي والصحة والتعليم والمأوى والإنعاش المبكر، التي تقوم بها اللجنة الدولية للصليب الأحمر (اللجنة الدولية) وغيرها من المنظمات، ويدعو الوكالات الإنسانية الدولية الأخرى والأطراف ذات الصلة إلى دعمها".

منذ يوليو / تموز، وصل النظام وسلطات الأمر الواقع في مناطق سيطرة المعارضة إلى طريق مسدود بشأن كيفية توزيع المساعدات، وكان التقدم في المساعدات عبر الخطوط مخيبا للأمل.

ومع ذلك، كان هناك مزيد من المتابعة الواضحة للمساعدة على الإنعاش المبكر. حاولت الولايات المتحدة على وجه الخصوص، تشجيع المانحين على دعم مساعدات الإنعاش المبكر. لتسهيل ذلك، أصدرت واشنطن عدداً من التوضيحات للعقوبات الأميركية على سوريا التي من الواضح أنها تهدف إلى تخفيف "الأثر المروع" للعقوبات على الأنشطة المسموح بها وغير الخاضعة للعقوبات.

تضمنت هذه التوضيحات تأكيدات على السماح بمساعدة الإنعاش المبكر وأمثلة على برامج الإنعاش المبكر المسموح بها. وسّعت وزارة الخزانة الأميركية أيضاً "الترخيص العام" لمنظمات المساعدة غير الحكومية العاملة في سوريا للسماح "باستثمارات جديدة" في سوريا لتعزيز البرامج الإنسانية، وهو أمر من المرجح أن يكون مهماً لمزيد من المساعدة في الإنعاش المبكر.

نقاش المانحين حول الإنعاش المبكر

مساعدات الإنعاش المبكر الإنسانية، والمعروفة أيضاً باسم مساعدة "الصمود"، هي بشكل عام مساعدة تهدف إلى تمكين المستفيدين من إعالة أنفسهم، وبالتالي وضع الأساس للتنمية في مرحلة ما بعد الصراع. تشمل الأمثلة النموذجية لمساعدة الإنعاش المبكر إعادة تأهيل أنظمة المياه، أو دعم الزراعة المحلية وسبل عيش المزارعين.

يمكن أن تبدو مساعدة الإنعاش المبكر مماثلة في الممارسة العملية للمساعدة "التنموية" أو "الاستقرار". لكن لكل نوع من المساعدة  غايات سياسية ويعتبران غير إنسانيين. على النقيض من ذلك، من المفترض أن تسترشد مساعدات الإنعاش المبكر بمنطق إنساني قائم على الاحتياجات. لا يُقصد منه تمكين السلطات المحلية أو تعزيز أهداف التنمية لحكومة النظام.

لسنوات، ظهرت مساعدات الإنعاش المبكر في خطة الاستجابة الإنسانية السنوية التي أعدتها الأمم المتحدة، والتي توفر إطاراً تنظيمياً لاستجابة المساعدات الدولية في سوريا. ومع ذلك، فإن عنصر الإنعاش المبكر في الخطة لم يتم التقيد به عادةً. ابتعد المانحون الرئيسيون عن مساعدات الإنعاش المبكر التي يُنظر إليها على أنها قريبة جداً من إعادة الإعمار. وبدلاً من ذلك، وجهوا دعمهم إلى المساعدة الطارئة المنقذة للحياة.

الإنعاش المبكر صفقة مربحة للجانبين

في أعقاب تسوية مجلس الأمن في تموز / يوليو، صور عدد من المعلقين تأييد القرار 2585 لمساعدة الإنعاش المبكر على أنه تنازل أميركي كبير. وجادلوا بأن دعم إدارة جو بايدن للإنعاش المبكر قد أضعف موقف واشنطن والدول ذات التفكير المماثل بشأن الدعم الدولي لإعادة إعمار سوريا.

ومع ذلك، كان ينبغي على الولايات المتحدة والمانحين الآخرين أن يدعموا الإنعاش المبكر على أي حال. إذا تطلب الأمر الموافقة على الإنعاش المبكر لتأمين تجديد التفويض العابر للحدود - حسناً، يبدو أن هذا صفقة مربحة للجانبين.

إن أموال المانحين الدوليين للمساعدات الإنسانية، بعد أكثر من عقد من الصراع المفتوح في سوريا، آخذة في التدهور. جادل أنصار مساعدات الإنعاش المبكر بأن هذا النوع من المساعدة هو استخدام أكثر فعاليةً من حيث الكلفة واستدامةً لأموال المانحين المتقلصة. في تقريري Century International حول أزمة الجوع في سوريا في أيار / مايو، انحزنا إلى هؤلاء المدافعين عن الإنعاش المبكر. ما تزال هناك حاجة للمساعدة الطارئة المنقذة للحياة في سوريا. من الأفضل، مع ذلك، استخدام أموال المساعدات المحدودة بأكبر قدر ممكن من الفعالية، ودعم كل من مساعدات الطوارئ والإنعاش المبكر من أجل تقليل الاحتياجات الإنسانية لسوريا.

قبل تصويت مجلس الأمن في يوليو / تموز، انقسم المانحون بشأن الإنعاش المبكر. بدأت المملكة المتحدة في الدعوة إلى دعم المانحين لمساعدة الإنعاش المبكر، كما أن ألمانيا، ثاني أكبر مانح ثنائي للاستجابة الإنسانية في سوريا، قد ساهمت بشكل كبير في الإنعاش المبكر. من ناحية أخرى، كانت الولايات المتحدة وفرنسا المانحين الغربيين الأكثر مقاومة لمساعدات الإنعاش المبكر.

إذن، كانت تسوية تموز / يوليو بشأن الإنعاش المبكر بمثابة تحول في موقف الولايات المتحدة، كجزء من إعادة توجيه أكبر من قبل إدارة بايدن بشأن سوريا. شنت إدارة دونالد ترامب حملة ضغط سياسي واقتصادي على النظام، سعياً وراء أهداف سياسية متطرفة. منذ ذلك الحين، قامت إدارة بايدن بتقييم أن حملة "الضغط الأقصى" التي شنها ترامب لم تسفر عن تنازلات مفيدة. وفقاً لذلك، أعطى بايدن الأولوية لتخفيف المعاناة الإنسانية في جميع أرجاء سوريا على فرض عزلة دولية على النظام.

لن يستلزم الدعم الأميركي والغربي للإنعاش المبكر تطبيعاً دبلوماسياً مع النظام.

مساعدة كبيرة للشعب السوري

تصويت مجلس الأمن في تموز وموافقته على مساعدات الإنعاش المبكر يفتح هذا الدعم الآن إمكانيات جديدة لمساعدة السوريين.

قد تمثل المساعدة في مجال المياه والصرف الصحي أوضح فرصة لتقديم مساعدات جديدة فعالة للإنعاش المبكر في سوريا. كانت البنية التحتية للمياه والصرف الصحي في البلاد جيدة نسبياً قبل الحرب، لكنها تدهورت منذ ذلك الحين. اضطر السوريون بشكل متزايد إلى اللجوء إلى مصادر مياه بديلة يمكن أن تكون غير آمنة أو مكلفة، مثل بائعي المياه والصهاريج والآبار الضحلة.

استجابت منظمات الإغاثة بإعادة تأهيل خفيفة لأنظمة المياه الحالية، فضلاً عن دعم استمرار تشغيل وصيانة شبكات المياه. ومع ذلك، فإن هذه التدخلات المحدودة لا يمكنها أن تفعل الكثير.

"إنها مثل سيارة قديمة"، أخبرني أحد العاملين في المجال الإنساني في دمشق عن الجهود المخصصة على نطاق صغير لضمان استمرار عمل البنية التحتية للخدمات: "يمكنك أخذها إلى الميكانيكي كل يوم، أو كل أسبوع، وإجراء القليل من الإصلاحات هنا وهناك. لكن في مرحلة ما، ستحتاج السيارة إلى إصلاحات كبيرة؛ القليل من الإصلاحات لا تكفي". قد يسمح الدعم الدولي الجديد للإنعاش المبكر بمزيد من العمل الجوهري.. إصلاح المحرك، بدلاً من إصلاحات مؤقتة أخرى.

من المرجح أن تكون مبادرة الإنعاش المبكر الجديدة الأكثر طموحاً هي اقتراح اللجنة الدولية للصليب الأحمر لإعادة تأهيل البنية التحتية للمياه، وتقول المنظمة عن نفسها إنها "أكبر من أن تفشل" في المهمة. وعلى غير المعتاد، أشار القرار 2585، بالاسم إلى دور اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الإنعاش المبكر. (لا تشير قرارات مجلس الأمن عادةً إلى المنظمات الفردية على وجه التحديد. وفي الوقت نفسه، تفضل اللجنة الدولية للصليب الأحمر عموماً تجنب إدراجها في هذا النوع من السياق السياسي).

تعمل اللجنة الدولية في سوريا بشكل مباشر وبالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر العربي السوري.

حذرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر علناً من تدهور أنظمة المياه في سوريا ودعت إلى اتخاذ مزيد من الإجراءات للحفاظ على البنية التحتية الحيوية. بشكل خاص، ناشدت المنظمة دعم المانحين لتحقيق الاستقرار في سبعة مرافق رئيسية للمياه تخدم المناطق الحضرية الرئيسية في سوريا، وبالتالي منع انهيار البنية التحتية الحيوية. سيؤدي انهيار مرافق معالجة المياه ومحطات الضخ والبنية التحتية ذات الصلة إلى تعطيل إمدادات المياه لملايين السوريين. حتى نقل المياه بالشاحنات، الذي يعتمد على شبكات المياه العاملة، سوف يتأثر.

ومن المرجح أن يتجاوز مشروع بهذا الحجم قدرات اللجنة الدولية للصليب الأحمر وحدها. تعتبر مرافق المياه هذه جزءاً من أنظمة البنية التحتية الأكثر شمولاً، بما في ذلك شبكات الأنابيب. تلعب اليونيسيف أيضاً دوراً رائداً في مساعدات المياه والصرف الصحي في سوريا، ويمكن أن تلعب دوراً في جهد منسق أكبر.

ومع ذلك، لا تقتصر مساعدات الإنعاش المبكر على المياه والصرف الصحي فقط، ولا يجب أن تكون جميع عمليات الإنعاش المبكر طموحة مثل اقتراح اللجنة الدولية للصليب الأحمر. يسمح الدعم الدولي للإنعاش المبكر بمجموعة من مشاريع المساعدات الجديدة التي يتم تسليمها على أساس إنساني قائم على الاحتياجات، في جميع أرجاء سوريا.

ومع بعض الحظ، فإن دعم المانحين للإنعاش المبكر سيخفف بعض معايير برامج المساعدة التي كان هؤلاء المانحون يملونها في السابق على المنظمات الإنسانية. من الناحية المثالية، سيُسمح الآن للمؤسسات بإصلاح المدارس المتضررة من الناحية الهيكلية، على سبيل المثال، بدلاً من الاقتصار فقط على إصلاح مراحيض وأبواب ونوافذ المباني المدرسية.

ترجمة الإنعاش المبكر إلى عمل

على الرغم من التزام المانحين المعلن بمساعدات الإنعاش المبكر، ما يزال من غير الواضح كيف سيُترجم هذا الالتزام إلى عمل على أرض الواقع، وما الذي سيعنيه الإنعاش المبكر عملياً.

يتداول المانحون الآن ويتباحثون حول تعريف "الإنعاش المبكر" ونوع مساعدات الإنعاش المبكر التي يفضلون دعمها. ما تزال بعض الدول المانحة - فرنسا على وجه الخصوص - لديها شكوك حول مساعدات الإنعاش المبكر وتخشى أن يتم تفسير "الإنعاش المبكر" على أنه ترخيص للتنمية غير الإنسانية وإعادة الإعمار.

تتفق الدول المانحة بشكل عام على أن إعادة إعمار سوريا محظورة. ومع ذلك، فقد واجهت صعوبة أكبر في الاتفاق على عتبة "إعادة الإعمار" التي يُسمح دونها بالعمل على استعادة البنية التحتية للخدمات في سوريا.

تعريف واشنطن للإنعاش المبكر.. وثيقة معايير للاعتبارات والأهداف

حاولت الولايات المتحدة والمانحون الرئيسيون الآخرون التخفيف من هذه المخاوف من خلال الموافقة على تعريف مشترك لـ "الإنعاش المبكر"، ولكن دون جدوى. في غياب تعريف مشترك، تقدمت وزارة الخزانة الأميركية إلى الأمام في تشرين الثاني / نوفمبر بتوضيح للعقوبات الأميركية التي تضمنت أمثلة على مساعدة الإنعاش المبكر المسموح بها، بما في ذلك، استعادة المرافق الصحية وتدريب العاملين الصحيين؛ وتجديد المطاحن والصوامع والمخابز.

منذ ذلك الحين، شارك المسؤولون الأمريكيون وثيقة مع العاملين في المجال الإنساني تقدم تعريف واشنطن للإنعاش المبكر، بالإضافة إلى الأهداف والاعتبارات الرئيسية لمساعدة الإنعاش المبكر.

هناك مشكلة أخرى وهي من أين ستأتي الأموال الخاصة بمساعدة الإنعاش المبكر الإضافية؟. إن التعبير عن دعم المانحين للإنعاش المبكر شيء؛ و طريقة تمويله بالفعل شيء آخر، لا سيما أن ميزانيات المساعدات لسوريا آخذة في التناقص وما تزال المساعدة الإنسانية الطارئة ضرورية. أفاد منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة مارتن غريفيث في سبتمبر / أيلول بأن الإنعاش المبكر يصل إلى ما يقرب من 10٪ من إجمالي أموال خطة الاستجابة الإنسانية في سوريا. قال غريفيث منذ ذلك الحين إن الأموال المجمعة زادت الدعم لبرامج الإنعاش المبكر، ولكن هناك حاجة إلى المزيد.

حتى مع وجود أموال كافية، سوف يستغرق الأمر وقتاً لتحقيق المزيد من مساعدات الإنعاش المبكر. أعطى القرار 2585 زخماً جديداً للجهات الفاعلة في مجال المساعدة لإدراج الإنعاش المبكر في برامجهم. ومع ذلك، فإن المشاريع الجديدة الفعلية تعتمد على الحركة إلى الأمام من قبل العديد من البيروقراطيات البطيئة الحركة، بما في ذلك الحكومات المانحة وأجهزة الأمم المتحدة.

يستحق الاستثمار

مع وضع كل هذه المحاذير في الاعتبار: هذه الدفعة الدولية الجديدة من أجل الإنعاش المبكر هي فرصة حقيقية لتحسين ظروف السوريين العاديين.

يتعين على الولايات المتحدة والمانحين الآخرين الاستثمار في الإنعاش المبكر، بما في ذلك أجندة اللجنة الدولية "الأكبر من أن تفشل" وغيرها من المبادرات الأصغر حجماً.

تلعب إدارة بايدن الآن دوراً إيجابياً في تشجيع مساعدة الإنعاش المبكر من الآخرين. ومع ذلك، ينبغي عليها أيضاً تخصيص المزيد من الأموال الأميركية للإنعاش المبكر، والمساهمة جنباً إلى جنب مع الأصدقاء مثل المملكة المتحدة وألمانيا والنرويج.

يمكن للبلدان الإقليمية - بما في ذلك تلك التي قامت مؤخراً بتطبيع العلاقات مع النظام، مثل الإمارات العربية المتحدة - أن تجلب موارد كبيرة لتحملها. يجب على واشنطن وحلفائها تشجيع تلك الجهات الإقليمية الفاعلة على دعم مشاريع الإنعاش المبكر التي ستفيد الجمهور السوري على نطاق واسع.

بالنسبة للولايات المتحدة والجهات المانحة الأخرى ذات التفكير المماثل، قد تكون هناك أيضاً حجة سياسية لدعم مساعدات الإنعاش المبكر. يمكن أن تساعد برامج الإنعاش المبكر الجديدة في تعزيز تسوية مجلس الأمن التي مددت التفويض الإنساني عبر الحدود للأمم المتحدة في يوليو. وقد يساهم أيضاً في ديناميكية بناءة في استمرار المناقشات الأميركية الروسية بشأن سوريا.

ومع ذلك، يظل الأساس المنطقي الإنساني القائم على الاحتياجات للمساعدة في الإنعاش المبكر هو الأهم. الآن الاختراق الذي تحقق في تموز / يوليو في مجلس الأمن سيقدم بعض الديناميكية الجديدة في استجابة المساعدات الدولية لسوريا. لا تلوح في الأفق نهاية للحرب في البلاد. ومع ذلك، يمكن أن يساعد الإنعاش المبكر في جعل سوريا أكثر ملاءمة للسوريين.