واشنطن: معلوماتنا الاستخبارية تؤكد حصول هجوم كيماوي في دوما

تاريخ النشر: 11.04.2018 | 15:19 دمشق

تلفزيون سوريا- وكالات

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية هيذر نورت إن الولايات المتحدة لديها معلومات استخبارية تؤكد حصول هجوم بالأسلحة الكيماوية على مدينة دوما في الغوطة الشرقية.

وردت نورت خلال مؤتمر صحفي عقدته في العاصمة واشنطن، أمس الثلاثاء، على سؤال فيما إذا كانت واشنطن ستنتظر تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، قبل توجيه ضربة للنظام قائلة: "لدينا معلومات استخبارية أما المنظمة فلديها معلومات. من الواضح للغاية أنه جرى استخدام السلاح الكيميائي في دوما".

وأضافت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية "منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ستذهب إلى الساحة وستجمع معلومات، وهذا أمر مهم ونحن نثق بها".

وأشارت نورت إلى أن الولايات المتحدة لديها آلياتها الخاصة للتحقق من القضية، التي تتعلق بعمل الاستخبارات، وتابعت "نحن نتبادل المعلومات مع حلفائنا وشركائنا. نعرف المنظمة جيدًا، ونحن بحاجة إلى معرفة ليس فقط ما استُخدم إنما الجهة التي استخدمته أيضًا".

وتلوّح الولايات المتحدة بتوجيه ضربة عسكرية للنظام بعد استخدامه الأسلحة الكيماوية في هجوم على مدينة دوما بالغوطة الشرقية أسفر عن وقوع عشرات الضحايا من المدنيين.

وفشل مجلس الأمن أمس الثلاثاء باعتماد قرار يحدد آلية للتحقيق في الهجمات الكيماوية بسوريا، بعد أن طرحت كل من روسيا والسويد والولايات المتحدة ثلاثة مشاريع قرارات منفصلة.

مقالات مقترحة
ما تأثير الصيام على مناعة الجسم ضد فيروس كورونا؟
الدنمارك أول دولة أوروبية تتخلى عن استخدام لقاح "أسترازينيكا"
المعلمون في تركيا.. الفئة المقبلة لتلقي لقاح كورونا