icon
التغطية الحية

واشنطن عرضت الملايين على قبطان الناقلة الإيرانية ليغير وجهتها

2019.09.05 | 15:13 دمشق

ناقلة النفط الإيرانية "أدريان داريا 1" المعروفة سابقاً باسم "غريس 1" (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

كشفت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية عن عرض بملايين الدولارات، قدمه مسؤول أميركي رفيع المستوى لقبطان ناقلة النفط الإيرانية "أدريان داريا 1"، قبل أن تفرض عليه عقوباتها.

وذكرت الصحيفة أن المسؤول عن الملف الإيراني في الخارجية الأميركية براين هوك، تواصل برسائل إلكترونية مع الهندي أخيليش كومار، قبطان الناقلة الإيرانية، وعرض هوك ملايين الدولارات على كومار، إذا أبحر بالناقلة إلى بلد يمكن لواشنطن أن تحتجزها فيه.

وبعد أن رفض كومار (43 عاماً) العرض الأميركي، فرضت وزارة الخزانة الأميركية يوم الجمعة الفائت عقوبات على الناقلة وعلى كومار نفسه

وأكدت الخارجية الأميركية ما جاء في تقرير الصحيفة، وقالت المتحدثة باسم الخارجية "لقد اطّلعنا على مقالة فايننشال تايمز ويمكن أن نؤكّد أنّ التفاصيل دقيقة".

وأضافت "لقد أجرينا اتصالات مكثفة مع أكثر من قبطان سفينة وشركات شحن نحذرهم فيها من عواقب تقديم الدعم لمنظمة إرهابية أجنبية"، في إشارة إلى الحرس الثوري الإيراني.

وسخر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف من مبادرة هوك، في إشارة إلى مقالة فايننشال تايمز.

وكتب على تويتر "بعد فشلها في القرصنة، تلجأ الولايات المتحدة إلى الابتزاز المباشر: سلّمونا نفط إيران وتلقّوا عدة ملايين من الدولارات أو عرّضوا أنفسكم لعقوبات".

وردّت مورغان أورتيغاس المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية مستخدمة كلمات ظريف نفسها ومتّهمة إيران أيضاً بـ"الابتزاز المباشر" بمطالبتها بالحصول على 15 مليار دولار من الدول الأوروبية الكبرى تُستردّ من مبيعات النفط الإيراني المستقبلية.

وتقول إيران إنه إذا حصلت على خط الائتمان فسوف تعود إلى الامتثال الكامل للاتفاق النووي الذي انسحب منه الرئيس الأميركي دونالد ترمب.

 

اقرأ أيضاً: ناقلة النفط الإيرانية قبالة طرطوس وثلاث سفن إيرانية بانتظارها

 

وأظهرت صور الأقمار الصناعية وبيانات موقع "مارين ترافيك" المتخصص بتتبع حركة السفن، ناقلة النفط الإيرانية أدريان داريا 1، يوم أمس الأربعاء قبالة ساحل طرطوس في المياه الدولية وذلك بعد يوم من إيقاف طاقمها نظام التتبع الآلي (AIS).

ويبدو أن السفينة تستعد لإفراغ شحنتها التي تبلغ مليوني برميل نفط خام في أحد السفن الإيرانية الراسية قبالة السواحل السورية.

واحتُجزت "أدريان داريا 1" لمدة ستة أسابيع في منطقة جبل طارق البريطانية للاشتباه في نقلها النفط من إيران إلى سوريا في انتهاك لعقوبات الاتحاد الأوروبي المفروضة على نظام الأسد.

ولاحقاً أطلقت سلطات جبل طارق في 18 من آب المنصرم سراح الناقلة التي كانت تحمل سابقا اسم "غريس 1" بعد تلقيها تأكيدات وتعهدات من طهران بأن السفينة لن تتوجه إلى بلدان خاضعة لعقوبات الاتحاد الأوروبي.