icon
التغطية الحية

واشنطن: روسيا ونظام الأسد يقوضان جهود العملية السياسية في سوريا

2022.07.23 | 12:50 دمشق

إيثان غولدريتش
شددت واشنطن على أن جهود روسيا والنظام لتقويض اجتماعات الدستورية تظهر عدم اكتراثهم بمستقبل أفضل للسوريين - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

جددت الولايات المتحدة الأميركية دعمها للجنة الدستورية السورية، مؤكدة على أن النظام السوري وروسيا يقوضان جهود العملية السياسية في سوريا.

وقالت السفارة الأميركية في سوريا، في تغريدة عبر "تويتر"، إن مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى، إيثان غولدريتش، أعاد التأكيد أمام الرئيس المشارك للجنة الدستورية السورية، هادي البحرة، ورئيس هيئة التفاوض السورية المعارضة، بدر جاموس، على دعم الولايات المتحدة القوي للجنة الدستورية السورية وقرار مجلس الأمن رقم 2254.

وشددت السفارة الأميركية على أن "جهود روسيا والنظام السوري لتقويض الجولة التاسعة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية تظهر عدم اكتراثهم بمستقبل أفضل للسوريين".

 

 

وفي وقت سابق، عبرت الولايات المتحدة عن قلقها من إلغاء اجتماعات الجولة التاسعة للجنة الدستورية السورية، مؤكدة أنّ "تعليق النظام لمشاركته لاستيعاب التفضيلات الروسية هو مثال آخر على كيفية إعطاء روسيا والنظام الأولوية لمصالحهم الخاصة على مصالح الشعب السوري".

النظام ليس مستعداً للمشاركة في الدورة التاسعة

وفي 16 تموز الجاري، كشفت المجموعة الإعلامية التابعة لوفد المعارضة في اجتماعات اللجنة الدستورية أن النظام السوري نجح في تأجيل الجولة المقبلة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية.

وقالت المجموعة إن الرئيس المشترك للجنة الدستورية السورية، هادي البحرة، تسلم عن وفد هيئة التفاوض السورية، رسالة رسمية من المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا، غير بيدرسن، تُفيد بتأجيل انعقاد الدورة التاسعة لاجتماعات اللجنة الدستورية.

وأوضحت أن سبب التأجيل هو، إخطار بيدرسن من قبل الرئيس المشترك للجنة الممثلة للنظام السوري، أن وفده سيكون مستعداً للمشاركة في الدورة التاسعة فقط عندما تتم تلبية ما وصفه بالطلبات المقدمة من الاتحاد الروسي، من دون أن يذكرها.