واشنطن: رفع حظر الأسلحة عن إيران سيفاقم الصراع في سوريا والمنطقة

تاريخ النشر: 26.07.2020 | 19:30 دمشق

 تلفزيون سوريا - وكالات

حذر بريان هوك المبعوث الأميركي الخاص بإيران من أن الصراعات في سوريا وأماكن أخرى في المنطقة ستتفاقم إذا تم رفع حظر الأسلحة المفروض على إيران.

وقال هوك لصحيفة الشرق الأوسط إنه أجرى محادثات -العضو غير الدائم في مجلس الأمن - وذلك ضمن جولته الخليجية والأوروبية بهدف تمديد مجلس الأمن حظر الأسلحة المفروض على إيران منذ 13 عاماً والذي ينتهي في 18 تشرين الأول القادم.

وأضاف هوك "سيتم تقديم مشروع يسعى لأن تصدّق عليه كل الدول الأعضاء في مجلس الأمن، سواء كانت دائمة العضوية أم غير دائمة ومنها تونس، لتمديد العقوبات".

وأشار هوك إلى أن عدم تمديد هذا القرار سيعني مزيداً من تصدير الأسلحة من إيران إلى اليمن وسوريا والعراق ولبنان، ومزيداً من الأسلحة الإيرانية لحزب الله اللبناني وحركة حماس وغيرها.

وأوضح هوك "نحن لا نطلب التدخل في شؤون إيران الداخلية ولكننا نرفض السماح بتصدير مزيد من الأسلحة إليها لأنها سوف تنشرها في المنطقة لمزيد نشر الحروب والتوتر في العراق وسوريا واليمن ولبنان وفي بقية البلدان المجاورة لها".

يذكر أن وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو كان قد دعا حلال جلسة لمجلس الأمن نهاية الشهر الماضي لتمديد قرار حظر الأسلحة المفروضة على إيران بموجب القرار 2231.

وقال بومبيو إن رفع الحظر سيسمح لإيران بإرسال أسلحة أكثر تطورا إلى حلفائها في المنطقة، وقد تصبح تاجراً مارقاً وتبيع الأسلحة لدول مثل فنزويلا.

درعا.. ملازم في جيش النظام يهين لؤي العلي رئيس "الأمن العسكري"
تنفيذاً للاتفاق.. النظام يدخل تل شهاب غربي درعا ويفتتح مركزاً "للتسويات"
مع تسارع التطبيع.. هل ينجح الأردن في إعادة تعويم الأسد؟
كورونا.. مشفى المجتهد في دمشق يسجل أول إصابة خطرة لعمر 30 سنة
رغم إخفاء النظام للأعداد الحقيقية.. كورونا تنذر بموجة جديدة في سوريا
كورونا.. الولايات المتحدة تسمح بجرعة ثالثة من لقاح فايزر للمسنين