واشنطن تهدد أنقرة في حال مضيها بشراء منظومة "إس – 400"

تاريخ النشر: 06.03.2019 | 17:03 دمشق

آخر تحديث: 20.06.2020 | 16:12 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

هددت وزارة الخارجية الأميركية تركيا بإعادة النظر في مشاركة أنقرة في برنامج الطائرة المقاتلة إف-35 بحال مضيها قدماً في شراء منظومة الدفاع الصاروخية الروسية "إس – 400".

وقال نائب المتحدث باسم الخارجية الأميركية روبرت بلادينو أمس الثلاثاء إن بلاده لم تغير موقفها الرافض لشراء تركيا للمنظومة الروسية، موضحاً أن سعي أنقرة لإتمام هذه الصفقة يقلق الولايات المتحدة بشكل بالغ.

وشدد المسؤول الأميركي على أنهم اقترحوا العمل مع تركيا بشأن منظومة الدفاع الصاروخي، وأنهم عرضوا منظومة "باتريوت" وأنظمة أخرى على أنقرة لتقييمها بدلاً من المنظومة الروسية.

وأضاف بلادينو "لقد حذرنا بوضوح من أنه في حال شراء تركيا لمنظومة إس-400 فإن هذا سيكون سبباً في إعادة تقييم مشاركتها في برنامج إنتاج الطائرة (إف-35)، ويهدد احتمال تسليم أسلحة أخرى في المستقبل لتركيا".

وتابع بلادينو "كما سبق وأن قلنا إن كافة المؤسسات الخاصة، والأشخاص الضالعين في شراء منظومة (إس-400) قد يواجهون عقوبات محتملة في إطار قانون مكافحة أعداء أمريكا بالعقوبات (CAATSA)".

ويوم أمس قرر الولايات المتحدة إلغاء مزايا تجارية تفضيلية تستفيد منها تركيا، حيث أشار بعض الخبراء إلى أن الهدف من القرار الضغط على أنقرة، من أجل إلغاء قرار شراء منظومة الصواريخ إس-400 للدفاع الجوي الروسية.

فيما شدد رئيس القيادة الأوروبية للجيش الأميركي والقائد الأعلى لقوات حلف شمال الأطلسي الجنرال كوريتس سكاباروتي أمس الإثنين، على ضرورة عدم إعطاء تركيا طائرات "إف-35" لتركيا حال مضيها قدماً في شراء المنظومة الروسية.

مقالات مقترحة
النظام يستعد لإطلاق منصة إلكترونية للتسجيل على لقاح كورونا
رغم تفشي الوباء.. نظام الأسد يعيد فتح الدوائر الحكومية
حكومة النظام: انتشار كورونا في سوريا يتصاعد والوضع أكثر من خطير