icon
التغطية الحية

واشنطن تندد بقتل متظاهري العراق والأمن يفرقهم بالرصاص الحي

2019.11.06 | 11:24 دمشق

2019-11-05t165143z_1080642105_rc1334136810_rtrmadp_3_iraq-protests.jpg
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قالت وكالة رويترز إن قوات الأمن العراقية أطلقت الرصاص الحي اليوم الأربعاء لتفريق محتجين تجمعوا على جسر في وسط العاصمة بغداد، بعد ساعات من تنديد واشنطن بقتل المتظاهرين.

وأغلق المحتجون جسر الشهداء بعد ظهر أمس، مع استمرار احتشاد الآلاف في مظاهرات مناهضة للحكومة في بغداد والمحافظات الجنوبية.

ومن جانبها نددت السفارة الأميركية في بغداد اليوم بقتل وخطف محتجين عزل على يد قوات الأمن وحثت زعماء البلاد على "التفاعل عاجلا وبجدية" مع المتظاهرين.

وقالت السفارة في بيان "نشجب قتل وخطف المحتجين العزل وتهديد حرية التعبير ودوامة العنف الدائر. يجب أن يكون العراقيون أحرارا لاتخاذ قراراتهم الخاصة بشأن مستقبل بلدهم".

وقتلت قوات الأمن 13 محتجا على الأقل بالرصاص خلال الساعات الأربع والعشرين حتى مساء الثلاثاء متخلية عن ضبط النفس الذي مارسته نسبيا على مدى أسابيع في محاولة لإخماد الاحتجاجات.

وفي محافظة البصرة الجنوبية الغنية بالنفط، قالت مصادر أمنية إن قوات الأمن فرقت بالقوة خلال الليل اعتصاما أقامه المحتجون أمام مبنى المحافظة. ولم ترد تقارير عن سقوط قتلى.

ويشهد العراق، منذ 25 من تشرين الأول المنصرم، موجة احتجاجات جديدة مناهضة للحكومة، وهي الثانية من نوعها بعد أخرى سبقتها بنحو أسبوعين.

وخلفت الاحتجاجات نحو 275 قتيلاً على الأقل فضلاً عن آلاف الجرحى في مواجهات بين المتظاهرين من جهة وقوات الأمن ومسلحي ميليشيات مقربة من إيران من جهة أخرى.