icon
التغطية الحية

واشنطن تنتقد عضوية النظام في "الصحة العالمية" وتصمت في أروقة المنظمة

2021.06.06 | 13:51 دمشق

eb144-1024x768.jpg
ترجمة وتحرير موقع تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

انتقدت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تعيين سوريا وبيلاروسيا أخيرًا ضمن المجلس التنفيذي لـ منظمة الصحة العالمية (WHO) وعندما أتيحت لها الفرصة لتقديم اعتراضات أو الدعوة إلى تصويت مسجل، لم تُقدم الولايات المتحدة ولا غيرها من ممثلي الدول على فعل ذلك.

وكانت نائبة المتحدث باسم وزارة الخارجية "جالينا بورتر" قالت يوم الأربعاء الماضي في معرض ردها على سؤال، إن الإدارة لديها "مخاوف جسيمة" بشأن "انتخاب" البلدين لمدة ثلاث سنوات في المجلس التنفيذي المكون من 34 عضوا.

وفي اجتماع المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية بجنيف الذي جرى في اليوم نفسه، عبرت الممثلة الأميركية إيمي نوريس وايت عن "مخاوف جسيمة" من أن الحكومتين لا تشاركان القيم المطلوبة لأعضاء مجلس الإدارة. على وجه التحديد، التمسك "بالقيم العالمية وحقوق الإنسان".

وقالت: "على وجه الخصوص، نلاحظ سجل سوريا في شن هجمات بالأسلحة الكيماوية تضر بالمدنيين وتضرب المنشآت الطبية وكذلك طواقم الطوارئ". وأضافت: "تنتهز الولايات المتحدة هذه الفرصة لتعزيز توقعات أعضاء المجلس التنفيذي وتدعو حكومتي بيلاروسيا وسوريا إلى احترام حقوق الإنسان".

مقعدان لسوريا وبيلاروسيا

تسلم نظاما بشار الأسد وألكسندر لوكاشينكو المقعدين يوم الجمعة الماضي، اليوم الختامي لجمعية الصحة العالمية السنوية في منظمة الصحة العالمية.

لم تتضمن "الانتخابات"، كما هو الحال مع العديد في منظومة الأمم المتحدة، تصويتًا في الواقع. وبدلاً من ذلك، قرأت رئيسة جمعية الصحة العالمية ديشن وانغمو، وزيرة الصحة في بوتان، أسماء 12 مرشحًا للمقاعد الـ 12 الشاغرة.

وقالت وانغمو: "إذا تم انتخاب هؤلاء الأعضاء الـ 12 فسيوفرون توزيعًا متوازنًا لمجلس الإدارة ككل" قبل قراءتها الأسماء بالترتيب الأبجدي: "أفغانستان، بيلاروسيا، الدنمارك، فرنسا، اليابان، ماليزيا، باراغواي، بيرو، رواندا وسلوفينيا والجمهورية العربية السورية وتيمور الشرقية".

ثم سألت: "هل الجمعية مستعدة، وفقا للمادة 80 من النظام الداخلي، لانتخاب هؤلاء الأعضاء الاثني عشر على النحو المقترح؟". وبعد انتظار بضع لحظات، تابعت وانغمو: "بما أنني لا أرى أي شخص يرغب في أخذ الكلمة، أفهم أنه لا يوجد اعتراض. لذلك أعلن انتخاب الأعضاء الـ 12".

/وتنص  المادة 80 على أن الانتخابات يجب أن "تجرى عادة بالاقتراع السري" ولكن "في حالة عدم وجود أي اعتراض، يجوز لجمعية الصحة أن تقرر المضي قدما من دون إجراء اقتراع على مرشح متفق عليه أو قائمة مرشحين".

تم اختيار المرشحين الـ 12 وتقديمهم من قبل اللجنة العامة لجمعية الصحة العالمية، وهي هيئة مكونة من 25 عضوًا تم تشكيلها في يوم افتتاح الجمعية السنوية. وضمت اللجنة العامة لهذا العام الولايات المتحدة.

نائب أميركي: هؤلاء الطغاة لا يجب تعيينهم في منظمة تُعنى بصحة العالم

من جهته، علّق عضو لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأميركي، النائب مايكل ماكول (جمهوري من تكساس) يوم الخميس الماضي، بالقول: "بصفتها عضوًا في اللجنة العامة، كان للولايات المتحدة القدرة على الطعن في أي تعيين في هذا المجلس من خلال الدعوة للتصويت". لكن إدارة بايدن سمحت بإجراء الانتخابات بالإجماع، ولم تتحدث إلا بعد ذلك.

وقال: "من غير المعقول أن إدارة بايدن وافقت ضمنيًا على انتخاب بيلاروسيا وسوريا لعضوية المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية من خلال عدم الدعوة رسميًا للتصويت والاعتراض على ترشيحهما".

وأضاف ماكول: "قتل نظام الأسد وعذب عشرات الآلاف من السوريين، بما في ذلك استخدام الأسلحة الكيماوية ضدهم. كما قتل نظام لوكاشينكو غير الشرعي شعبه في الشوارع وسارع أخيرًا بطائرة (ميغ) لتحويل مسار طائرة تجارية إلى مينسك ليعتقل صحفياً كان بداخلها".

وشدّد على أن "هؤلاء الطغاة لا ينتمون إلى أي مكان قريب من المناصب القيادية في أي هيئة من هيئات الأمم المتحدة، وخاصة الوكالة المكلفة بحماية صحة العالم".

الاستفسارات التي أُرسلت إلى وزارة الخارجية وبعثة الولايات المتحدة في جنيف حول قرار عدم الاعتراض أو الدعوة لإجراء تصويت مسجل لم تجلب أي رد حتى وقت نشر هذا التقرير.

"رسالة رهيبة"

المدير التنفيذي للأمم المتحدة هيليل نوير، علّق قائلاً: "إن انتخاب سوريا لحكم أعلى هيئة صحية في العالم يشبه التعاقد مع مريض للحريق ليكون رئيس إطفاء المدينة". وأضاف: "نظام الأسد يقصف بشكل منهجي المستشفيات والعيادات، ويقتل الأطباء والممرضات وغيرهم في أثناء رعايتهم للمرضى والجرحى".

وأردف نوير: "كما ألقى القبض على العاملين في مجال الصحة، وأخفاهم قسرياً، وسجنهم، وعذبهم، وأعدمهم. إن انتخاب هذا النظام القاتل ليحكم أعلى هيئة صحية في العالم هو إهانة لملايين ضحايا الأسد، ويرسل رسالة مروعة".

نهج بايدن في سوريا كنهج أوباما في إيران

يشير نهج إدارة بايدن في انتخابات المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية إلى نهج إدارة أوباما في بعض الأحيان، عندما يواجهها مرشح يعد غير مناسب لمنصب قيادي في الأمم المتحدة.

في عام 2010، كانت إيران مرشحة لفترة أربع سنوات في لجنة الأمم المتحدة المعنية بوضع المرأة، ابتداء من العام التالي. وجرت الانتخابات في المجلس الاقتصادي والاجتماعي المكون من 54 عضوا، وهو هيئة الأمم المتحدة التي تنسق الشؤون الاجتماعية والاقتصادية.

لم تبدِ الولايات المتحدة ولا أي دولة ديمقراطية أخرى في المجلس الاقتصادي والاجتماعي أي اعتراض على حصول نظام الملالي على مقعد في هيئة تتعامل مع المساواة بين الجنسين والنهوض بالمرأة. حصلت إيران على الموقف "بالتزكية" (بدون تصويت).

بعد أربع سنوات، منح المجلس الاقتصادي والاجتماعي إيران مرة أخرى مقعدًا في لجنة وضع المرأة. ومرة أخرى، لم تعترض إدارة أوباما أو تطالب بإجراء تصويت مسجل كان سيضع الترشيح على المحك.

لكن بعد أن حصلت إيران على المقعد "بالتزكية" لمدة أربع سنوات أخرى، وصفت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة آنذاك سامانثا باور في تغريدة على تويتر هذه الخطوة بأنها "غضب".

وبعد عدة أسابيع، انتقدت الإدارة مرة أخرى شغل منصب في الأمم المتحدة -هذه المرة في مجلس حقوق الإنسان في جنيف- بعد عدم اعتراضها علنًا في وقت سابق عندما أتيحت لها الفرصة للقيام بذلك.

وفي نيسان الماضي، وقفت إيران مرة أخرى للحصول على مقعد في لجنة وضع المرأة. هذه المرة، ضغطت إدارة بايدن من أجل تصويت مسجل. إلا أن إيران حصلت على المقعد، بدعم 43 من أعضاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي البالغ عددهم 53.

 

/المصدر: cns news الأميركية/