icon
التغطية الحية

واشنطن تقدم مساعدات عسكرية جديدة بقيمة 820 مليون دولار لأوكرانيا

2022.07.02 | 19:35 دمشق

مساعدات عسكرية أمريكية جديدة لأوكرانيا بقيمة 820 مليون دولار
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" اليوم الجمعة، تقديم مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 820 مليون دولار.

وقال المتحدث باسم "البنتاغون" تود بريسيلي في تصريحات صحفية، إن الوزارة أعلنت مساعدة أمنية إضافية لأوكرانيا بقيمة 820 مليون دولار، تشمل أنظمة صواريخ مدفعية عالية الحركة "هيرماس"، إضافة إلى نظامين متقدمين صواريخ أرض ـ جو "NASAMS"، وما يصل إلى 150 ألف طلقة من ذخيرة مدفعية عيار 155 ملم، وأربعة رادارات مضادة للمدفعية.

وأضاف "تواصل الولايات المتحدة العمل مع حلفائها وشركائها لتزويد أوكرانيا بالقدرات لتلبية متطلبات ساحة المعركة المتطورة".

وكانت وزارة الدفاع الأميركية قد أعلنت في مطلع شهر حزيران الماضي عن استعدادها لإرسال حزمة مساعدات عسكرية جديدة إلى أوكرانيا، تضمّ هذه المرة راجمات صواريخ بالإضافة إلى طائرات مروحية وصواريخ مضادة للدروع، بهدف التصدّي للغزو الروسي.

راجمات هيمارس

وتركّب راجمات "هيمارس على مدرّعات خفيفة وتُطلق صواريخ موجّهة ودقيقة الإصابة، كما تذخّر الواحدة منها كل مرة بستّة صواريخ يصل مدى الواحد منها إلى 70 كم، أي ضعف مدى قذائف مدافع هاوتزر الأميركية التي دخلت بالفعل ميدان القتال. ويوفر حصول الأوكرانيين على "هيمارس"، ميزتيّ المسافة والدفقة في معركتهم التي يخوضونها في إقليم دونباس.

وأشار كال إلى أنّ راجمات هيمارس التي ما انفكّت كييف تطالب بها منذ أسابيع أرسلتها الولايات المتحدة إلى أوروبا مسبقاً لتدريب العسكريين الأوكرانيين على استخدامها قبل تسليمها إليهم، موضحاً أنّ الراجمات قد لا تدخل الخدمة في أوكرانيا قبل خمسة أسابيع إذ إنّه بالإضافة إلى فترة التدريب التي تستغرق ثلاثة أسابيع فإنّ صيانة هذا العتاد قد تستغرق أسبوعين آخرين.

يذكر أن الولايات المتحدة كانت قد خصصت حتى الآن قرابة 7.6 مليارات دولار مساعدة أمنية لأوكرانيا منذ تسلم الرئيس جو بايدن السلطة في 2021، بما في ذلك نحو 6.9 مليارات دولار منذ بدء الحرب الروسية ضد كييف في 24 فبراير/شباط الماضي.

ومنذ عام 2014 خصصت الولايات المتحدة أكثر من 8.8 مليارات دولار مساعدة أمنية لأوكرانيا.